مشاهدة النسخة كاملة : تبرئة عيسى بن زايد من تهمة التعذيب


camel
01-11-2010, 01:22 PM
تبرئة عضو في العائلة الحاكمة بأبوظبي من تهمة التعذيب





http://www.alquds.co.uk/latest/data/2010-01-10-17-43-18.jpg
الشيخ عيسى بن زايد آل نهيان




صدر حكم ببراءة عضو في العائلة الحاكمة في ابوظبي الأحد من تهمة تعذيب واغتصاب رجل افغاني في قضية احرجت الإمارة الخليجية واثارت تساؤلات بشأن حقوق الانسان فيها.
وتلا القاضي الحكم في احدى المحاكم الاماراتية لكنه لم يقدم سببا لتبرئة الشيخ عيسى بن زايد آل نهيان من المسؤولية في الانتهاكات المسجلة على شريط مصور بثته شبكة تلفزيون "ايه بي سي" الامريكية في العام الماضي.

وعرفت "ايه بي سي" احد المشاركين في الانتهاكات بانه الشيخ عيسى.

لكن محامي الشيخ عيسى نجل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الامارات العربية المتحدة الراحل قال ان المسؤولية القانونية لموكله " ضعيفة" لأن اثنين من شركائه في العمل خدروه قبل تصوير الشريط في عام 2004 بغرض ابتزاز الاموال منه.

وصدر الحكم بسجن الشريكين وهما الشقيقان بسام وغسان النابلسي الامريكيان من اصل لبناني لمدة خمس سنوات غيابيا وتغريم كل منهما مبلغ عشرة آلاف درهم (2723 دولارا) لقيامهما بتخدير وتسجيل ونشر الشريط المصور والابتزاز.
وقال القاضي ان حيثيات الحكم ستنشر في وقت لاحق.

وطبع الشيخ عيسى الذي وصل المحكمة مبتسما قبلة على جبين محاميه تعبيرا عن الشكر بعد صدور الحكم لكنه لم يدل بأي تعليق.

وقال المحامي حبيب الملا إن الامارات أثبتت التزامها بحكم القانون. وأضاف ان اجراء المحاكمة في حد ذاته اشارة الى ان كل فرد في البلاد يمكن ان يقف امام القانون ويحاكم.

ولم يبد محمد شاهبور تاجر الحبوب الأفغاني الذي تعرض للتعذيب المصور أي رد فعل عند تلاوة الحكم.

وتمت ايضا تبرئة حارس امني نيبالي ظهر في الشريط المصور لكن صدر الحكم ضد مواطن سوري بالسجن لمدة عام لقيامه بضرب شاهبور كما صدر الحكم ضد فلسطيني وهندي بالسجن لمدة ثلاثة اعوام لاعتدائهما الجنسي على شاهبور بعصا.

وحضر دبلوماسي امريكي جلسة الأحد لكنه لم يدل بأي تعليق للصحافيين. ولم يوضح الادعاء الذي يمثل حكومة ابوظبي ما اذا كان يعتزم استئناف الحكم.

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في بيان اصدرته امس انه ينبغي على الحكومة الاماراتية ان تفعل اكثر من ان تحاكم ببساطة الشيخ عيسى اذا كانت ترغب باعادة الثقة بنظام العدالة القضائي، على حد تعبير المنظمة الدولية. وكررت المنظمة دعوتها للحكومة الاماراتية لانشاء هيئة مستقلة تتمتع بسلطة التحقيق بصورة اوسع في انتشار سوء المعاملة والتعذيب على ايدي افراد الامن وافراد اخرين بالسلطة.

نقلا عن "القدس العربي"