مشاهدة النسخة كاملة : الاتحاد الأوروبي يؤكد استعداد إسرائيل لتخفيف الحصار عن قطاع غزة


ام خديجة
06-15-2010, 04:42 AM
الاتحاد الأوروبي يؤكد استعداد إسرائيل لتخفيف الحصار عن قطاع غزة


لوكسمبورغ- أكد مسؤولون بالاتحاد الأوروبي الاثنين أن إسرائيل مستعدة لتخفيف الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة بفتح معبر أو معبرين من معابر القطاع.
وتتعرض إسرائيل لضغوط متزايدة من المجتمع الدولي لرفع الحصار منذ اعتدائها الشهر الماضي على أسطول الحرية ومقتل تسعة من نشطائه.

وأكد وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله وجود إشارات من إسرائيل لتخفيف الحصار عن قطاع غزة.

وقال فيسترفيله في لوكسمبورغ على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إن لديهم إشارات أولى من إسرائيل تفيد بأن الأمر يتحرك في اتجاه أفضل وأنه سيتم السماح بنقل مساعدات إلى غزة.

وذكر فيسترفيله أنه يتوقع إشارة واضحة للاتحاد الأوروبي في هذا الأمر، مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة وصول الإمدادات، خاصة إمدادات الإغاثة، إلى قطاع غزة مجددا. كما ذكر الوزير الألماني أنه تحدث مع مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير.

وقال بلير في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إنه سيبلغ شعوره بالتفاؤل الذي وصله من خلال محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو الجمعة الماضية إلى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال لقائهم اليوم.

وأضاف بلير: آمل أن يؤدي تغيير أسلوب إدارة الحصار إلى تحريك العملية برمتها.

ويعمل بلير مبعوثا للجنة الرباعية التي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا.

ورغم أنه فهم أن إسرائيل ستواصل وضع خط أحمر على دخول الأسلحة إلى غزة، فإنه يتعين أن يكون دخول السلع اللازمة للحياة اليومية أمرا طبيعيا.

وقال: هناك فارق كبير بين الإجراءات الضرورية لمنع دخول الأسلحة إلى غزة وبين السماح بالسلع اللازمة للحياة اليومية وإعادة إعمار البنية التحتية للقطاع والسماح للأعمال الشرعية بأن تمارس نشاطها.

وأكد بلير أنه لا حاجة إلى الأساطيل التي تحاول الوصول إلى القطاع بحرا، وشدد على أنه يمكن إيصال المساعدات إلى القطاع من خلال المعابر الطبيعية.

ووفقا لمصادر دبلوماسية أوروبية فإن إسرائيل تعتزم خلال أسبوعين تخفيف القيود بشكل كبير عن معبر كارني (المنطار) مع احتمالية القيام بالأمر ذاته مع معبر كيرم شالوم (كرم أبو سالم) بعد ذلك.

ولا تسمح إسرائيل حتى الآن سوى بمرور بضائع معينة منصوص عليها في القائمة الإيجابية عبر معابر مختلفة إلى قطاع غزة. وسيتم في المستقبل الاستعاضة عن هذه القائمة بقائمة أخرى تحتوي فقط على البضائع المحظورة الأمر الذي من شأنه تسهيل عمليات التجارة بشكل كبير.

ومن جانبه اقترح وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني أن تلعب وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) دورا في هذا الشأن.

وقال فراتيني: لا يمكن أن تكون حماس هي الطرف الآخر لأسباب معروفة للجميع، مشيرا إلى أن الرباعية الدولية هي العنصر الدولي الأفضل.


نقلا عن القدس العربي