مشاهدة النسخة كاملة : تركيا لا تثق بلجنة التحقيق الصهيونية


أبوسمية
06-14-2010, 03:11 PM
هددت بفرض عقوبات ضد الكيان إذا لم تشكل لجنة دولية
تركيا لا تثق بلجنة التحقيق الصهيونية
http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4510.imgcache.jpg

اسطنبول- المركز الفلسطيني للإعلام

أكد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو رفض بلاده للجنة التي شكلتها الحكومة الصهيونية للتحقيق في مجزرة أسطول الحرية التي نفذتها البحرية الصهيونية ضد المتضامنين مع قطاع غزة نهاية الشهر الماضي، مشددا على "تركيا لا تثق" في أن اللجنة ستؤدي الى تحقيق محايد.

وقال الوزير التركي في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين (14-6) عقده في انقرة "ليس لدينا بتاتا الثقة في أن "اسرائيل" التي ارتكبت مثل هذا الهجوم على قافلة مدنية في المياه الدولية، ستجري تحقيقا محايدا"، مؤكدا أن "اي تحقيق تجريه "اسرائيل" من طرف واحد لن يكون له اي قيمة في نظرنا".

وأضاف داود اوغلو أن تركيا تصر على تشكيل لجنة تحقيق "تحت الاشراف المباشر للأمم المتحدة" وعلى "تحقيق محايد بمشاركة تركيا و"اسرائيل" في الهجوم الصهيوني الذي راح ضحيته تسعة اتراك.

وأكد أنه "اذا لم تشكل لجنة دولية واستمر تجاهل الطلبات المبررة لتركيا، فانه سيكون من حق تركيا مراجعة علاقاتها مع "اسرائيل" من جانب واحد وفرض عقوبات".

وقال إن أنقرة "تنتظر بفارغ الصبر أن تتخذ الأسرة الدولية إجراءات بطريقة موضوعية"، موضحا أنه بدون ذلك "يمكننا اتخاذ اجراءات".

وكان الكيان الصهيوني قد أعلن الأحد انشاء "لجنة عامة مستقلة" للتحقيق في الهجوم الدامي على اسطول السفن التي كانت تنقل مساعدات إنسانية الى قطاع غزة.

وبحسب مكتب رئيس الوزراء الصهيوني فان هذه اللجنة ستكون مهمتها "التحقيق في الجوانب المتعلقة بالعمل الذي قامت به اسرائيل لمنع سفن من الوصول الى سواحل غزة".

وسيراس هذه اللجنة القاضي المتقاعد في المحكمة العليا الصهيونية يعقوب تريكال (75 عاما) وستضم "مراقبين" اجنبيين اثنين.

وقلل داود اوغلو من الدور المحتمل لهذين العضوين الاجنبيين معتبرا ان "مشاركة دولية في مثل هذه المهمة التي شكلتها "اسرائيل" لا يمنحها طابعا دوليا".

نقلا عن المركز الفلسطيني