مشاهدة النسخة كاملة : محاربة المخدرات:عوائق كثيرةأمام دول شمال وغرب افريقيا


ابو نسيبة
06-13-2010, 01:26 PM
محاربة المخدرات:عوائق كثيرةأمام دول شمال وغرب افريقيا



تبذل دول المغرب العربي جهودا كبيرة لمحاربة المخدرات من خلال مشاريع تنموية هادفة بدعم من الاتحاد الأوروبي وتشديد الرقابة الأمنية ولكن هذه الجهورد مازالت تصطدم بالكثير من المطبات والمشكلات .

فمثلا يؤكدالخبير في قضايا الهجرة والأمن الأستاذ مهدي الحلو أن دولاًً مثل موريتانيا التي تعاني من عدم الاستقرار وضعفاً في الاقتصاد بجانب كبر مساحة البلاد وقلة عدد السكان لا يمكنها أن تسيطر على ترابها الوطني لتمنع نقل المخدرات عبر أراضيها. كما يربط الخبير مهدي الحلو بين تهريب البشر وتجارة المخدرات قائلا :"عرفت موريتانيا في السنوات الأخيرة بسبب ضعف أجهزتها الأمنية عمليات تهريب للبشر عبر أراضيها وأعتقد أن تهريب المخدرات مرتبط بهذه التجارة أيضا".

ويعتقد الحلو أن منطقة المغرب العربي منطقة إنتاج وتوزيع المخدرات إلى أوروبا ولكنها ليست بأهمية مناطق أخرى في العالم مثل أفغانستان أو أميركا الجنوبية. ويوضح بأنه قد بذلت في السنوات القليلة الماضية جهود كبيرة لمحاربة هذه الظاهرة بطريقة مباشرة من خلال تخريب مناطق الإنتاج والتقليل من المساحات المنتجة للمخدرات وتعويضها بإنتاج آخر وذلك عن طريق برامج مغربية أو مغربية أوروبية. كما بذلت جهود غير مباشرة في هذا الإطار وهي الأنجع حسب رأي الحلو والمتمثلة في استغلال منطقة شمال المغرب اقتصادياً وهي منطقة معروفة تاريخيا بإنتاجها للمخدرات، إذ تم بناء ميناء طنجة الذي أصبح من أكبر موانئ البحر الأبيض المتوسط.

وبعكس مناطق شمال أفريقيا فإن دول غرب هذه القارة لم تستطع حتى الآن فرض سيطرتها على عصابات تهريب المخدرات، إذ من الصعب السيطرة على مساحات الصحراء الشاسعة أو مراقبة السواحل الواسعة الامتداد وتفتقد الشرطة هناك إلى الطائرات والسيارات وحتى السفن التي تساعد على محاربة عصابات المخدرات. كما أن هذه العصابات استطاعت أن ترشي الشرطة وموظفي المحاكم في هذه الدول. غير أن الجديد في الأمر هو ما تقوم به منذ الخريف الماضي دوريات من الشرطة الأوربية وبمساعدة سفن حربية بمراقبة سواحل غرب أفريقيا بغية الحد من اتساع هذه التجارة ورغم كل ذلك يبدو أن تجارة الكوكايين ستبقى مزدهرة مادام هناك من يشتري الكوكايين في أوروبا وهناك فقر في غرب أفريقيا.

نقلا عن الحصاد