مشاهدة النسخة كاملة : "باتن" يدعو أوروبا إلى فتح حوار مع "حماس"


أبوسمية
06-12-2010, 03:07 PM
طالب برفع الحصار عن غزة فورًا

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4358.imgcache.jpg

"باتن" يدعو أوروبا إلى فتح حوار مع "حماس"

لندن - المركز الفلسطيني للإعلام

دعا مفوض بريطانيا السابق للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي اللورد "كريس باتن"، دول الاتحاد إلى فتح حوار مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، والمطالبة برفع الحصار الصهيوني فورًا عن قطاع غزة، وعدم السماح للولايات المتحدة باحتكار السياسة الدولية.

وكتب باتن في مقالٍ نشرته صحيفة "الغارديان" الصادرة أمس الجمعة (11-6) أنه "من دون "حماس" لن تكون هناك تسوية سلمية، وما ينبغي علينا أن نطلبه من الحركة بسيط، وهو وقف إطلاق النار وقبول نتائج عملية التسوية في إطار استفتاء فلسطيني، والمساعدة في ضمان إطلاق سراح الجندي "الإسرائيلي" غلعاد شاليط".

ووصف الإصرار على قبول "حماس" بكافة الاتفاقيات السابقة في حين أن الكيان الصهيوني لا يلتزم بأي شرط من هذا القبيل بأنه "أمر غريب".

وأشار إلى أن "الوضع البائس القائم اليوم في منطقة الشرق الأوسط يتطلب مبادرات سياسية جديدة، والاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الأكبر لـ"إسرائيل"، وأكبر مانح لمساعدات التنمية إلى فلسطين، لكنه قانع على الرغم من ذلك بلعب دور هادئ وترك الولايات المتحدة تقود الأمور".

وقال: "صحيح أن الولايات المتحدة تمارس الدور الرئيسي الخارجي في منطقة الشرق الأوسط، وأن أية تسوية تتطلب موافقة "إسرائيل"، لكن هذا لا يبرر بأي شكل من الأشكال الغياب الذاتي للاتحاد الأوروبي؛ لأن هذه السياسة تعطي "إسرائيل" تفويضًا مطلقًا وتجعل أوروبا متواطئة في أفعال شائنة وغير قانونية".

نقلا عن المركز الفلسطيني