مشاهدة النسخة كاملة : عالم موريتاني يدعو لوقف "النغمة الذهبية"


ابو نسيبة
06-12-2010, 01:05 PM
عالم موريتاني يدعو لوقف "النغمة الذهبية"

[/URL][URL="http://www.mushahed.net/vb"]http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4338.imgcache (http://www.mushahed.net/vb)
عضو رابطة العلماء الموريتانيين

أثار برنامج "النغمة الذهبية" الذي يبثه التلفزيون الموريتاني هذه الأيام ردود فعل واسعة داخل المجتمع باعتباره تشويها للفن واستعراضا لمحاسن المشاركين فيه مع لغة هابطة من بعض النقاد.

عضو رابطة العلماء الموريتانيين محمد الحبيب ولد أحمد لم يتردد في خطبة الجمعة أمس في دعوة السلطات الموريتانية إلى وقف البرنامج باعتباره يسيء للفن ولتاريخ موريتانيا وسمعتها ويخدش الحياء العام من خلال لغة الإثارة التي طبعت مجمل حلقاته.

البرنامج الذي توقف سابقا بسبب انزعاج وزارة الثقافة من بعض المشاركين فيه ،واللغة المستخدمة وعدم انسجامه مع الشعور العام بالأسي والحزن أيام أحداث قافلة الحرية ،عاود الظهور على تلفزيون موريتانيا وسط جدل متصاعد بشأنه أمتد إلى الدوائر الرسمية بعد إهدار مئات الملايين من أموال الدولة في سبيله.

مصادر خاصة بوكالة أنباء "الأخبار" المستقلة وصفت حملة التصويت الجارية حاليا بأنها مدمرة لموازنة الدولة بعد أن أستغل عدد من الفنانين النافذين علاقاتهم الخاصة برموز في السلطة لاستخدام هواتفها "المفتوحة" في عمليات التصويت وهو ما أثار المخاوف بشأن الفاتورة المنتظرة لهذا الهواتف نهاية الشهر الجاري مع قيمة مادية ومعنوية ضعيفة تعود على واحد من المشاركين فقط (ثلاثة ملايين أوقية).

وقد تصاعد الجدل في الطبقة المتدينة من عموم الموريتانيين بعد لجوء أعضاء في لجنة التحكيم إلى عبارات خادشة للحياء خلال الحلقات الماضية من قبيل قول البعض لبعض المراهقات المشاركات في الحفل (15 سنة) "شكلك مقنع على المسرح"،"لديك مستقبل واعد وشكل مقنع"،"وفقت في الظهور أمام الجمهور" وعبارة أخري أكثر إثارة ،في خروج على النص –كما يقول البعض من خلال تقويم أشكال المتسابقين لا أصوات الفنانين الشباب الذين بات بعضهم يفكر في الانسحاب...

وقال أحد أعضاء لجنة التحكيم بأن الحلقات الأولي والتي شهدت الكثير من الجدل ليس سوي "البداية"،وإن القادم أعظم وعلى المشاركين والمشاركات الاستعداد لذلك دون توضيح للفكرة.

نقلا عن الأخبار