مشاهدة النسخة كاملة : لعيون:أصحاب سيارات"التاكسي" يحتجون على ضريبة يومية للشرطة


ام عمار
06-12-2010, 07:51 AM
لعيون:أصحاب سيارات"التاكسي" يحتجون على ضريبة يومية للشرطة

الأخبار _ لعيون شرق موريتانيا_(9)



http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4257.imgcache (http://www.mushahed.net/vb)
يقول اصحاب سيارات الأجرة إنهم يستغربون من فرض ضريبة عليهم تم إلغائها من خمس سنوات (الأخبار)

اشتكى العشرات من سائقي سيارات الأجرة (تاكسي) في مدينة لعيون من فرض إتاوة يومية ب 200 أوقية من طرف مفوضية الشرطة.
ويقول هؤلاء المحتجون من مالكي وسائقي سيارات الأجرة إنهم يعانون من فرض هذه الإتاوة اليومية التي تسمى (سرفيس أبيي) والتي يؤكدون أن رجال الشرطة لا يزالون يفرضونها عليهم ويشددون في أخذها في حين أنه تم إلغائها في عموم موريتانيا منذ الانقلاب الذي أطاح بالرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع في أغسطس 2005.


إتاوة مفروضة بالقوة


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4258.imgcache (http://www.mushahed.net/vb)

صاحب "التاكسي" امحمد ولد الشيخ استغرب تشدد الشرطة في الإلزام بدفع هذه الضريبة حتى إنهم يأخذونها منه ولو لم يقم بنقل الاشخاص(الأخبار)

و يقول أصحاب التاكسي إن أفراد الشرطة لا يساومون في أخذها بالقوة ومن يمتنع من دفعها يكون مصيره التوقيف حتى يدفعها أو يمنع من العمل طيلة اليوم.
امحمد ولد الشيخ صاحب سيارة أجرة بمدينة لعيون (36)سنة قال في تصريح لموفد "الأخبار" إن مفوضية الشرطة في المدينة ترسل يوميا أفرادا من عناصرها إلى أماكن توقف سيارات الأجرة بهدف إجبارهم على دفع هذه الإتاوة التي يصفها بالظالمة ويضيف نحن في مدينة لعيون لم تلغ عنا هذه الضريبة أبدا التي تم إلغائها منذ أكثر من خمس سنوات حيث لم يزل رجال الشرطة يرغموننا على دفعها دون مقابل.
وأضاف ولد الشيخ رجال الشرطة يتشددون في أخذ هذه الضريبة فيرغمونك على دفعها ولو لم تقم بنقل الأشخاص كأيام العطل مثلا اذكر أنهم أرغموني على دفعها في يوم ذهبت فيه إلى المستشفي بأخي المريض وفي طريق عودتي قاموا بتوقيفي لأخذها مني ولما رفضت أخذونا إلى المفوضية ولم يخاطبني المفوض إلا بقوله إما أن تدفع وإما أن تظل سيارتك متوقفة يضيف ولد الشيخ وأخي يتألم داخل سيارتي.


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4259.imgcache (http://www.mushahed.net/vb)

صورة للوصل الذي يدفعه رحال الشرطة في لعيون لأصحاب "التاكسي " مقابل مائتي أوقية يوميا (الأخبار)

وأضاف ولد الشيخ إن رجال الشرطة كانوا في البداية لا يعطون أية أوصال مقابل أخذ مبلغ مائتي أوقية وأخيرا باتو يعطون أوراقا صغيرة مكتوب عليها باليد وعليها ختم المفوضية (انظر الصورة) وهي لا تغنينا من دفع الضريبة عند أي خروج من المدينة وقال استغرب أنني عندما أسافر إلى العاصمة نواكشوط لا يسألني أحد عن هذه الضريبة رغم أنني أمارس النقل في العاصمة وطالب ولد الشيخ السلطات بالتدخل لإلغاء هذه الضريبة التي وصفها بالجائرة.


اختلال في المعايير


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4260.imgcache (http://www.mushahed.net/vb)

ممادو اتراوري صاحب سيارة أجرة جمع العديد من الأوصال التي يدفعها له الشرطة يوميا (الأخبار)

صاحب سيارة الأجرة محمود 40عاما اشتكى من أن الشرطة يسقطون هذه الإتاوة عمن يمارس هذه المهنة من أفرادهم ويفرضونها على المواطنين كما أنهم يعمدون إلى تأجير أجانب للعمل في سيارات تابعة لأفراد منهم في حين يبقى المواطنون الذين يحسنون السياقة بلا عمل مؤكدا أن عناصر الشرطة الذين يملكون سيارات أجرة يقاربون نصف العاملين في المجال.
أثناء تحقيقنا في الموضوع استوقفنا صاحب سيارة الأجرة "حمادي" سألناه هل تدفع الضريبة اليومية للشرطة فأجاب هذه السيارة مملوكة لأحد عناصر للشرطة.
أما ممادو اتراوري فلما سألناه رفع يديه ملوحا بالأوصال التي يعطيها له الشرطة يوميا مقابل دفعه إتاوة مائتي أوقية.
الأخبار اتصلت بالإدارة الجهوية للأمن بولاية الحوض الغربي ونقلنا لهم هذه المعلومات فقالوا إن بإمكانهم أن يجيبوا على هذه التساؤلات يوم الأحد المقبل (عندما تأتون إلينا في المكتب) لذلك فإننا ننشر هذا التقرير دون وجهة النظر الرسمية لحين ورودها إلينا.


نفلا عن الأخبار