مشاهدة النسخة كاملة : أجهزة استقبال البث الأغلى في أسواق نواكشوط


ام خديجة
06-11-2010, 05:35 PM
"ميسي" "ورونالدو" وأجهزة استقبال البث الأغلى في أسواق نواكشوط



http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4231.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)
موريتانيا: ملايين وعيون من أجل المونديال..!

نواكشوط ـ سعيد ولد حبيب

ازدحم الزوار بين طرقات أسواق العاصمة الموريتانية نواكشوط في يوم من اكثر الأيام حركة للباعة والمشترين، فاق مواسم الأعياد، ساعات اقبل انطلاق مونديال جنوب افريقيا..

لا يبحث المتسوقون؛ واغلبهم شباب واطفال برفقة عائلاتهم، عن هدايا ولا عن الشكولاتة ..ولكن عن معدات التقاط البث الفضائي أو الارضي لمتابعة مجريات كأس العالم 2010 المنظمة لأول مرة في تاريخ الكأس في القارة السمراء، وعن مستلزمات اخرى ذات علاقة بالمونديال.
علت الابتسامة محيا موسى؛ البائع المتجول من السينغال، وشرع في جمع بقايا امتعته استعدادا للرحيل الى بلده بعد ان أفرغ ما لديه من سلعة الكرة.. صور وأجندات وعلب وتجهيزات رياضية وفنية بنكهة مونديالية.. ملابس واكسسورات بماركة عالمية، وفوقها تتربع الساحرة المستديرة وصور اللاعبين الكبار.. إنها البضائع التى راجت طوال الشهور الأخيرة.

يرتفع سعر صرف "ميسي" و"رونالدو" عن أي من اللاعبين طبعا على مستوى الملابس التى تحمل أرقامهم وصورهم، ويصر سيدي محمود على شراء جهاز استقبال البث الارضي للتلفزيون الموريتاني لمتابعة المونديال مهما كلف الثمن فاليوم "كرة" وغدا أمر.

وأعلن التلفزيون المورياتني انه اشترى حقوق البث الارضي بمبالغ معتبره من الجزيرة الرياضية عبر وسيط اجنبي، وأعاد الخبر البسمة الى وجوه عشرات الآلاف من هواة كرة القدم في موريتانيا، فمسحو أسواق التجهيزات المستعملة من أجهزة الاستقبال الارضية وقفز سعر الجهاز الصغير من 300 الى 800 أوقية ساعات قليلة قبل انطلاق المونديال في جنوب فريقيا ، وشهدت بطاقات الجزيرة الرياضية هي الاخرى اقبالا كبيرا من لدن عشاق الكرة واختار البعض تبديل جهاز التلفزيون بجهاز اكثر جدة وزاد سعر اجهزة التلفزيون بشكل غير مسبوق فيما ارتفعت ايضا اسعار الكابلات والموصلات الكهربائية واللوجستية الضرورية لالتقاط البث.

تكافل اجتماعي

وحجز ابناء الفقراء من الذين لا يمتلكون اجهزة تلفزيون اماكن للمتابعة لدى جيرانهم في العديد من احياء نواكشوط وهي عادة قديمة تسمح للجيران الذين لا يملكون شاشات صغيرة بمشاهدة البرامج الترفيهية والموسقية لدى اقاربهم وجيرانهم من ميسوري الحال، وتعلق كل المواعيد والالتزامات المتوسطة والبعيدة المدى لدى بدء مباريات كاس العالم، وينقسم الموريتانيون بين الفرق الرياضية وتحظى الفرق العربية والافريقية المشاركة بنصيب الاسد من التاييد فيما ياتي في المرتبة الموالية فريق فرنسا؛ الدولة المستعمرة، ويرجع االعديد من الموريتانيين تاييدهم للديك الفرنسي الى وجود لاعبين من اصول عربية.ز وتحظى فرق كالبرازيل والارجنتين وايطاليا بشعبية كبيرة.

وتزداد يوما بعد يوم شعبية ساحرة الملايين في موريتانيا، وذلك رغم الاخفاقات التى ميزت تاريخ فريق المرابطين لكرة القدم (الفريق الوطني الموريتاني)، اذ لم يسبق له أن وصل الى التصفيات النهائية للبطولة، ولا إلى كاس أمم افريقيا وسجلت موريتانيا، افضل مراحل تطورها الكروي بعد وصولها نهائي كاس "اميكال كبرال" وهي بطولة اقليمية يشارك فيها عدد من دول غرب افريقيا وخسرت النهائي على أرضها امام السيراليون في ضربات الجزاء الترجيحية.

ومر كأس العالم في رحلته باتجاه جنوب افريقيا بموريتانيا لكنه ظل في المطار ولم يخرج نطاقه.. وبنيت خيمة في محيط المطار لاستقبال الكأس المصنوع من الذهب، واستقبل استقبال رئيس دولة تتعرض طائرته لهبوط اضطراري حيث لم يخضع لمراسيم استقبال كبيرة ، وغادر بعد ساعات محدودة.

نقلا عن صحراء ميديا