مشاهدة النسخة كاملة : قطاع الدرك يتسلم أمن مطار نواكشوط


ابو نسيبة
06-11-2010, 04:34 PM
بعد خلاف حاد بين مفوض المطار ومدير الطيران المدني: قطاع الدرك يتسلم أمن مطار نواكشوط

ذكرت مصادر مطلعة لـ"تقدمي" ان مدير عام الوكالة الوطنية للطيران المدني السالك ولد محفوظ التقى يوم الثلاثاء الماضي بالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لإبلاغه بما يدور في مطار نواكشوط الدولي من خلافات بينه وبين مفوضها محمد محمود ولد متالي، التي بسببها تم اتخاذ قرار بتنحية الشرطة عن امن المطار وإعهاده الي الدرك الوطني. وحسب المصدر فقد أكد ولد عبد العزيز إثر لقائه بولد محفوظ علي ضرورة الاسراع في تسليم امن المطار لقطاع الدرك .

وكانت السلطات الموريتانية قد شكلت لجنة للبحث في طلب تقدم به ولد محفوظ لاستبدال الشرطة في امن المطار بالدرك، تتألف من وزير الدفاع، ووزير الداخلية، ووزير النقل، ومدير وكالة الطيران المدني، وقد رفعت اللجنة لمجلس الوزراء تقريرا أكدت فيه ان وكالة الطيران المدني هي المخولة بموجب القانون صلاحية استبدال الشرطة بغيرها.
وقد طلبت وكالة الطيران التي يديرها السالك ولد محفوظ ان تتم عملية استبدال الشرطة بالدرك، علي وجه السرعة، علي ان يتم الاحتفاظ بعناصر من الشرطة للعمل علي اجهزة اسكانير لفحص الامتعة، إلي ان يتم تكوين دركيين علي استعمالها.
وحسب المصدر فإن دراسة مالية قام بها الدرك الوطني أكدت حاجتها الي 120 مليون اوقية وطائرة هيلوكوبتر، وهو ما عرقل عملية استلام الدرك للمهام الامنية في المطار، الى ان أصدر ولد عبد العزيز اوامره بذلك اثز لقائه بولد محفوظ.
ويقول المصدر إن وكالة الطيران المدني كانت قد ابدت استعدادها لأن تتولي جباية "الدفع مقابل الخدمة" بالنيابة عن الدرك، الذي لايسمح لها القانون بجبايتها، حسب المصدر.
وحسب المصدر فأنه يتم الآن تكوين 60 دركيا من طرف الوكالة المدنية للطيران لإحلالهم محل شرطة المطار.
وكان الخلاف بين ولد محفوظ وولد متالي قد تفاقم بسبب رفض المفوض متالي منح موظف لدي شركة عبد الله ولد انويكظ يدعي "حسنه" شارة دخول، طلبها له السالك ولد محفوظ. كما كان ذات الخلاف قد نشب بين مدير الوطنية للطيران حسنه ولد اعلي والمفوض محمد محمود ولد متالي.

نقلا عن تقدمي