مشاهدة النسخة كاملة : ما هو اليورانيوم


mushahed
06-11-2010, 01:08 PM
ما هو اليورانيوم

على خلفية اكتشاف مناجم اليورانيوم في موريتانيا بكميات كبيرة لاشك أن الكثيرين لايعرفون ماهو هذا المعدن الذي ملأ الدنيا وشغل الناس

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4215.imgcache.jpg

ما هو اليورانيوم؟

أشهر مادة في التاريخ النووي اكتشفها الكيميائي الألماني مارتن كلابروث سنة 1789 وسمَّاها على كوكب أورانوس لكنه ظل لقرون مجرد مادة غريبة تثير الفضول فقد استحق منصب أثقل مادة طبيعية معروفة على هذه الأرض.
فإذا كان سنتيمتر مكعب واحد من الرصاص المعروف بثقله يزن 11.3 جرام، وزن سنتيمتر مكعب واحد من اليورانيوم 18.7 جرام، أي مرة ونصف وزن الرصاص تقريباً.
كما أن بعض مكوناته الكيميائية تتلألأ حينما يسقط عليها الضوء، أما غاز أحد مركباته (هيكسا فلوريد يورانيوم) فهو أثقل من الهواء بـ20 مرة!!
مع كل هذه الغرابة لم يجد له أحد أي فائدة سوى صبغ بعض المصنوعات الزجاجية بلون أصفر حيث أنه يعطي هذا اللون حينما يخلط مسحوقه بعجينة الزجاج الساخنة قبل تشكيلها.
وهذه صورة لبعض هذه الأواني المصبوغة به والتي لازالت تحتفظ بها بعض المتاحف العالمية بشكل خاص جداً.
فما لم يكن يعرفه صُنَّاعها (ولا حتى مستعمليها) أن صبغتها الصفراء الجميلة كانت تشع أشعة ذرية مميتة!

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4216.imgcache.jpg
كأس وإبريق زجاجيين ملونين باليورانيوم المشع

اكتشاف السر

في سنة 1896 كُشِفَ سر هذه الأشعة على يدي الفيزيائي الفرنسي الحاصل على جائزة نوبل أنطوان هنري بيكوريل إذ ذهل حينما ثبت له أن هذه المادة الغريبة تنطلق منها أشعة غير مرئية لها قدرة مدهشة على الاختراق وهكذا كان الفضل لليورانيوم في اكتشاف الأشعة النووية.
لكنه لم يخطف الأبصار و ينال كل هذه الشهرة العالمية إلا في اليوم التاريخي الذي يجب ألا تنساه: 02/12/1942.
ففي هذا اليوم أثبت العالم الأمريكي إيطالي الأصل إنريكو فيرمي بالتجربة أنه بالإمكان استخلاص الطاقة النووية الهائلة بطريقة عملية واقتصادية وسهلة نسبياً وبشكل مستمر من اليورانيوم ذاته دون سائر المواد الأخرى، بالذات من نوعه المعروف باليورانيوم 235.
يواجد اليورانيوم اليوم في نحو 100 خام منتشرة في أنحاء العالم تعرف كلها بخامات اليورانيوم.
وهكذا عليك ألا تصدق الآن من يعرض عليك شراء حجرة سوداء ثقيلة جداً يحملها بصعوبة بكلتا يديه فبائعوا اليورانيوم يعرفون أنه يطلق أشعة نووية غير مرئية بهدوء مميت! بعضها يظل يشع لما لا يقل عن 4500,000,000 سنة .................!


اليورانيوم المُسْتَنْفَد

إنه ذلك الذي أعطته الولايات المتحدة سراً لجيش الصهاينة كمقذوفات ضُرِبَت بها الدبابات المصرية في حرب أكتوبر 1973 (فيما يُعَد أول استخدام عسكري له) ثم استخدمه جيش الولايات المتحدة ضد الجيش العراقي في حرب الخليج الثانية سنة 1990
أسمته خطأ بعض وسائل الإعلام العربية باسم اليورانيوم المُنَضَّب رغم أن المُعْجَم المُوَحَّد لمصطلحات الفيزياء العامة والنووية الصادر عن جامعة الدول العربية يعطيه اسمه الصحيح اليورانيوم المُسْتَنْفَد
إذ يُفْهَم من هذه التسمية الخاطئة أنه تم إنضابه قصداً ليستعمل كسلاح عسكري، بينما هو نضب نتيجة لعملية سلمية لا علاقة لها بالحروب.
فعادة ما يتم تجهيز اليورانيوم في شكل قضبان رفيعة توضع داخل محطات توليد الكهرباء النووية لتشطر أنويتها جسيمات النيترونات المحيطة بها - والتي ستنطلق منها فيما بعد - فتنطلق الطاقة النووية الهائلة.
والمقصود بتجهيزه هو زيادة نسبة تواجد أحد أنواعه الثلاث التي يتكون منها خامه الطبيعي.
فاليورانيوم الطبيعي يتكون من ثلاثة أنواع: يورانيوم 234 و يورانيوم 235 و يورانيوم 238.
وكما سبق ذكره يُعَد اليورانيوم 235 ليس فقط النوع اليورانيومي الوحيد الذي يمكن استخلاص طاقة نووية مستمرة منه بل المعدن الطبيعي الوحيد الذي يمكنه ذلك.
المشكلة أن نسبة تواجده في خامه هي أقل من 1% وهذا أدنى من أقل نسبة مطلوبة وهي 5 أضعاف هذه النسبة.
أما زيادة نسبته هذه فهي ما يُعْرَف بعملية تخصيب اليورانيوم، حيث يَنْتُج من تخصيب طن خام يورانيوم 130 كيلو يورانيوم مُخَصَّب.
الباقي (870 كيلو) هو يورانيوم إستنفد محتواه من اليورانيوم 235 فصار بالتالي يورانيوم مُسْتَنْفَد
وطالما أن اليورانيوم معدن ثقيل جداً يمكن أن يستخدم أينما احتجنا إلى ثقل كبير بحجم ضئيل، كموازنة الثقل في الطائرات والسفن المدنية الضخمة.
وبما أن المواد الثقيلة كالرصاص تستخدم كدروع ممتازة ضد الأشعة يستعمل اليورانيوم المستنفذ بديل للرصاص في وحدات العلاج الإشعاعي الطبي وفي صنع أوعية نقل المواد المشعة حيث تعد فاعليته 5 أضعاف فاعلية الرصاص
و بما أنه قمامة المحطة النووية فهذا يعني أن تكلفته صفر فهل هناك أقوى وأرخص وأقذر من هذا السلاح ؟


تحياتي

ابو نسيبة
06-11-2010, 03:20 PM
شكرا لك أخي على الإفادة القيمة ودمت مشاهدا ومراقبا تشهدالمفيد وتراقب العمل وتتابعه حتى يكون مثمرا ومفيدا.

camel
06-11-2010, 04:32 PM
شكرا أخي على الخبر المهم
وأرجو ألا يكون اليورانيوم الموريتاني مثل بعض المعادن النفيسة
مثل الذهب في الزويرات الذي كان ضره أكبر من نفعه

mushahed
06-11-2010, 07:06 PM
شكرا لكم على المرور والتعليق
أرجوا أن أكون عند حسن ظنكم
ونتمنى للبلد الخير وأن تكون ثراوته في ايد أمينة
تقسم بالسوية

تحياتي