مشاهدة النسخة كاملة : حقوقي أردني يدعو أهالي ضحايا المجزرة لرفع قضايا ضد الاحتلال


أبوسمية
06-09-2010, 02:34 AM
حقوقي أردني يدعو أهالي ضحايا المجزرة لرفع قضايا ضد الاحتلال



http://www.mushahed.net/vb/imgcache/3957.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)
عمّان- المركز الفلسطيني للإعلام

اعتبر نقيب المحامين الأردنيين السابق صالح العرموطي أن ما يقترفه العدو الصهيوني من اعتداءات على أساطيل الحرية وقوافل الإغاثة على غزة هي "جرائم حرب ضد الإنسانية"، داعيا اهلي الضحايا لإقامة دعاوى قضائية دولية ضد قادة الاحتلال الصهيوني.

وتابع العرموطي في حديث للمركز الفلسطيني للإعلام اليوم الثلاثاء (8-6) أن "هذا القتل والاعتداء في المياه الدولية ضد مدنيين عزل يرتب مساءلة قانونية أمام المحكمة الجنائية الدولية".

ولفت نقيب المحامين الاردنيين إلى أن "هذه الجريمة قد تمّت أمام أعين العالم باستخدام الرصاص الحي ضد فريق إنساني، الأمر الذي يجب أن يرتب عقوبات دولية من قبل الأمم المتحدة، إلا أن مجلس الأمن مع الأسف يسيطر عليه اللوبي الصهيوني".

ودعا كافة المتضررين وذويهم إلى "إقامة دعاوى في الدول التي تتيح قوانينها متابعة الصهاينة ومحاسبتهم"، واعطى امثلة للدول التي تجيز قوانينها إقامة مثل هذه الدعاوى ضمن ما يعرف قانون الاختصاص العالمي بهولندا وبريطانيا وإسبانيا، مشيرا إلى أن "الوزيرة السابقة ليفني لم تستطع دخول بريطانيا لوجود مثل هذه القضايا عليها في المحاكم البريطانية".

وحول الدور الذي يجب أن تلعبه الحكومات العربية قال العرموطي "الأنظمة العربية مدانة وتتحمل جزءا كبيرا من المسؤولية" مشيرا إلى "أن النظام العربي هو الذي يحاصر غزة ومحيط غزة العربي هو الذي منع قافلة شريان الحياة الثانية"، وتابع "لا أعول حقيقة على النظام العربي الرسمي".

ورأى الحقوقي الأردني أن "منظمة المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية لم يقوما بعد بالدور المطلوب منهما"، وتساءل عن جدوى إصدار بيانات الإدانات والاستنكارات؟؟

ودعا العرموطي وسائل الإعلام إلى "الذبّ عن قضايا الأمة واغتنام الأحداث الكبرى"، معتبرا أن "أسطول الحرية قد أعطى القضية الفلسطينية زخما إعلاميا كبيرا".

نقلا عن المركزالفلسطيني