مشاهدة النسخة كاملة : الحكومة تنصح سكان غرب أكجوجت بتجنب ألبان ولحوم المواشي


ام خديجة
06-08-2010, 08:13 PM
الحكومة تنصح سكان غرب أكجوجت بتجنب ألبان ولحوم المواشي
http://www.mushahed.net/vb/imgcache/3930.imgcache (http://www.mushahed.net/vb)

حذرت الحكومة الموريتانية سكان منطقة غرب أكجوجت في الشمال الموريتاني من استعمال لحوم أو ألبان المواشي بعد ظهور حالات نفوق للإبل بلغت حتى الآن 9 حالات، وطالبت السكان بأخذ الحيطة والحذر وإبعاد مواشيهم عن أماكن سكن البشر.

وقال المندوب الجهوي لوزارة التنمية الريفية على مستوى ولاية أينشيري محمد ولد محمدن إن السلطات الموريتانية ممثلة في وزارة التنمية الريفية تعمل حاليا على معاينة الحالات وتقديم الإسعافات الأولية، مؤكد أنها لم تنجح لحد الساعة في التغلب على الكارثة وحتى معرفة الأسباب.

وقال المندوب الجهوي للتنمية الريفية إن الجهات الصحية أخذت عينات من الكبد والكلى والرئة لإجراء فحوصات تشخيصية لمعرفة أسباب ظهور الوباء.

وأكد المندوب الجهوري أيضا في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية للأنباء أن الأعراض التي ظهرت في الإبل تشمل ضيقا في التنفس وانعداما في الرؤية وارتعاشا وانتفاخا شديدا مؤكدا أن الأسباب لا يمكن تحديدها قبل الحصول على نتائج الفحوص .

وأوضح علي ولد عبد المولي منمي ومشرف على مشروع الإبل المتضرران هذه الحالات ظهرت منذ يومين، معبرا عن دهشته من الإعراض المرضية التي ظهرت في الإبل حيث أنه لم يشاهدها خلال تجربته الطويلة في التنمية الحيوانية إلا إذا كانت ناتجة عن تسمم حسب رأيه.

وكانت مصادر محلية في مدينة أكجوجت قد أكدت للأخبار أمس الاثنين نفوق العديد من المواشي في المنطقة نتيجة الاصابة بمرض غامض.

وقال المحامى أحمد ولد محمد الأمين فى تصريح سابق لوكالة "الأخبار" المستقلة "إن الضحية قبل أن تموت يسيل لعابها بكثرة" مرجحا فرضية السموم التى تحدث عنها السكان سابقا.

وقال ولد محمد الأمين إن السبب معروف سلفا عند أهل المنطقة ألا وهو السموم المستعملة من طرف شركة M.C.Mالتي تستخرج الذهب واهم شيء هو أن القطعان التي ترعى قرب الشركة هي الضحية مطالبا الرئيس الموريتاني بالتدخل عاجلا لحل الأزمة قبل فوات الأوان.

نقلا عن الأخبار