مشاهدة النسخة كاملة : تأسيس شركة فرنسية مغربية موريتانية لاستكشاف واستغلال اليورانيوم بموريتانيا


ام خديجة
06-08-2010, 10:43 AM
تأسيس شركة فرنسية مغربية موريتانية لاستكشاف واستغلال اليورانيوم بموريتانيا



الثلاثاء, 08 يونيو 2010 .أعلنت شركة التعدين الفرنسية "أوسياد"، أمس الإثنين، عن تأسيس فرع لها بموريتانيا بشراكة مع المجموعة الموريتانية "عزيزي" وشركة التعدين المغربية لتويسيت ( سي إم تي )، وذلك من أجل استكشاف واستغلال اليورانيوم.
وأوضح جون فرانسوا فور رئيس "أوسياد"، إن هذا التعاون سيمكن المجموعة من تعزيز أنشطتها في مجال البحث المعدني بموريتانيا؛ التي لم تستكشف بعد إمكانياتها في مجال اليورانيوم بالشكل الكافي.



وتختص المجموعة الفرنسية "أوسياد"، التي تأسست سنة 2006، في استكشاف واستخراج المواد المعدنية (الرصاص، الزنك، النحاس، واليورانيوم...). حيث عملت على تطوير تكنولوجيا فريدة من نوعها لاستخراج المواد الهيدروكربونية من رمال القطران والصخر؛ توفر الطاقة مع المحافظة على البيئة.
وتعد شركة التعدين المغربية لتويسيت، التي تملك أغلبية أسهمها شركة التعدين (أوسياد المغرب) التابعة بدورها لشركة ( أوسياد س. أ. س) و ( موروكن أنفراستركتير فوند)، شركة معدنية مغربية متخصصة في استكشاف واستخراج ومعالجة المعادن الأساسية والثمينة.
وتقوم شركة (س إم تي), التي تتوفر على أسهم في بورصة الدار البيضاء, باستغلال منجم تيغزا(الأطلس المتوسط)، وتشرف على برنامج طموح للأبحاث، خاصة في المغرب. وقد قامت سنة 2009 بإنتاج 27 ألف و740 طن من مركز الرصاص/الفضة و4720 طن من الزنك.
وبخصوص مجموعة "عزيزي" فإنها تمتلك، من خلال فرعيها "ماكوبا" و"إد-جيوسرفيس", أكبر عدد من رخص التعدين (اليورانيوم, الذهب والحديد) بموريتانيا، التي تصنف بأنها تحتوي على أحد أكبر مخزونات اليورانيوم في العالم.

نقلا عن صحراء ميديا