مشاهدة النسخة كاملة : تركيا تعتزم إلغاء كافة الاتفاقات مع الكيان


أبوسمية
06-08-2010, 02:59 AM
مستبعدة اللجوء إلى الحل العسكري


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/3876.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)
تركيا تعتزم إلغاء كافة الاتفاقات مع الكيان

أنقرة – المركز الفلسطيني للإعلام



شهدت العلاقات التركية – الصهيونية توترًا ملحوظًا قد ينتهي بقطيعةٍ بين الطرفين، لاسيِّما بعد الاعتداء الدامي من قبل الاحتلال الصهيوني على "أسطول الحرية" الذي أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات، ما عزا بأنقرة أن تلوِّح باعتزامها إلغاء كافة الاتفاقيات المعقودة مع الكيان الصهيوني.

ونقلت صحيفة "أخبار العالم" التركية الناطقة بالعربية عن وكالة جيهان التركية للأنباء اليوم الإثنين (7-6) أن الجانب التركي يعتزم إلغاء كافة اتفاقياته المعقودة مع الكيان الصهيوني.

وفي مقابلة تلفزيونية حول الاعتداء الصهيوني على سفن "أسطول الحرية" التي كانت تنقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصَر، أكد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية (الحاكم) في تركيا، عمر تشليك أن بلاده ستفسخ جميع الاتفاقيات المعقودة بينها وبين الكيان الصهيوني بما فيها الاتفاقيات العسكرية.
وكانت تركيا قد أبدت فور وقوع حادث الاعتداء الدامي رد فعل عنيف، وسارعت باستدعاء سفيرها في تل الربيع (تل أبيب) ومنتخب الشباب التركي من هناك، كما ألغت ثلاث مناورات عسكرية مشتركة مع الاحتلال.

وحول المطالبات الشعبية التركية باتخاذ إجراءات رادعة أكثر ضد الكيان الصهيوني بيّن تشليك أن السياسات الخارجية لتركيا تستند إلى المواثيق والقوانين الدولية، وإلى صوت الشارع التركي الذي لا تستطيع أن تكون بمنأى عنه, وتقوم مؤسسات الدولة بصياغة مواقفها وسياساتها الرسمية وفق هذه العوامل جميعًا.

وحول السيناريوهات الدائرة عن حرب متوقعة بين تركيا والاحتلال الصهيوني، قال تشليك: "إن الحروب ليست مسائل بسيطة، وإن تركيا لا تُحبِّذُ انتشار مثل هذه الأقاويل والشائعات".

وتابع قائلاً: "إن هناك وسائل أخرى مثل السبل القانونية التي تؤدي إلى إنزال عقوبات على الطرف المذنب، وإن تركيا ستستخدم جميع حقوقها النابعة من القوانين الدولية لمعاقبة (إسرائيل)".

ودعا تشليك المجتمع الدولي وخاصة الدول الـ32 التي انضم مواطنوها إلى نشطاء "أسطول الحرية", دعاها إلى التساند مع تركيا في هذا المجال, مشيرًا إلى قرار الأمم المتحدة تشكيل لجنة بحث وتقصي للحادث، وقال إن "معارضة رئيس الحكومة الصهيونية نتنياهو تشكيل مثل هذه اللجنة تعود إلى حالة الشعور بالذنب التي تعيشها (إسرائيل)".

وفي الأثناء، أفادت صحيفة "الصاندي تايمز" اللندنية، نقلاً عن مصادر أمنية صهيونية، بأن هناك مخاوف جدية لدى المؤسسة الأمنية الصهيونية من قيام تركيا بإغلاق محطة استخبارية صهيونية في موقع غير بعيد عن الحدود التركية الإيرانية، وتعتبر مهمة جدًّا بالنسبة للكيان الصهيوني في مواجهة إيران.

نقلا عن المركز الفلسطيني