مشاهدة النسخة كاملة : مظمة العفو الدولية: الولايات المتحدة قصفت قنابل عنقودية في اليمن


ام نسيبة
06-07-2010, 03:09 PM
منظمة العفو الدولية: الولايات المتحدة قصفت قنابل عنقودية في اليمن

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/3853.imgcache.jpg

صورة نشرتها منظمة العفو الدولية لبقايا صاروخ توماهوك في جنوب اليمن


لندن- طالبت منظمة العفو الدولية الاثنين من الولايات المتحدة بتوضيح دورها في إطلاق صاروخ أمريكي يحمل قنابل انشطارية على تنظيم القاعدة في اليمن، ما أسفر عن سقوط 55 شخصا معظمهم من المدنيين في كانون الاول/ ديسمبر 2009.
ونشرت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان والتي مقرها في لندن صورا قالت انها لبقايا صاروخ توماهوك من انتاج أمريكي وقنابل انشطارية لم تنفجر استخدمت على ما يبدو في الهجوم الذي وقع في 17 كانون الاول/ ديسمبر 2009 على المعجلة في محافظة ابين جنوب اليمن.

ووفقا لبيانات المنظمة أسفر هذا الهجوم عن مقتل 41 يمنيا، بينهم 21 طفلا و14 امرأة و14 عضوا مشتبه فيهم من تنظيم القاعدة.

وانتقدت المنظمة هذا الهجوم، وقال نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة، فيليب لوثر إن شن هجوم عسكري من هذا النوع ضد مقاتلين مشتبه فيهم بدون محاولة القبض عليهم أمر مخالف للقانون على الأقل.

وأضاف لوثر: سقوط ضحايا كثيرين من النساء والأطفال يوضح أن الهجوم كان غير مسئول بشكل كبير.

وتتحمل اليمن حتى الآن مسئولية الحادث بمفردها، إلا أن تقارير إعلامية أمريكية تحدثت عقب الهجوم- وفقا لبيانات المنظمة- عن معلومات من مصادر حكومية لم تسمها تفيد بأنه تم إطلاق صواريخ كروز أمريكية بناء على أمر من الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

ومن جهته، قال مسؤول الأبحاث في المنظمة مايك لويس إن المنظمة تشعر بقلق بالغ من الادلة التي تثبت أن قنابل انشطارية استخدمت على ما يبدو في اليمن.

واضاف ان القنابل الانشطارية تضرب بدون تمييز والقنابل التي لا تنفجر تهدد حياة ووسائل البقاء لسنوات.

وتظهر الصور التي تم التقاطها في مكان الهجوم صاروخا من طراز (بي.جي.إم-109 توماهوك) بالإضافة إلى قنبلة عنقودية من طراز (بي.إل.يو 97 إيه/بي).

ووفقا لبيانات المنظمة، تمتلك القوات المسلحة الأمريكية وحدها هذين السلاحين. وتشير المنظمة إلى أن السلاح الجوي اليمني لا يمكنه إطلاق هذه الأسلحة.

وتجدر الإشارة إلى أن صاروخ (توماهوك) مصمم لنقل 166 قنبلة عنقودية. وتنفجر القنبلة العنقودية لينطلق منها أكثر من 200 شظية معدنية يمكنها أن تسبب إصابات في محيط يصل إلى 150 مترا.

ووقعت 94 دولة نهاية عام 2008 على الاتفاقية الدولية لحظر القنابل العنقودية، إلا أن الولايات المتحدة واليمن لم توقعا عليها. ومن المقرر أن تدخل المعاهدة حيز التنفيذ أول آب/ أغسطس المقبل.

وعند تبنيه الاعتداء الفاشل الذي نفذه نيجيري يوم عيد الميلاد على رحلة بين امستردام وديترويت، أكد فرع القاعدة في اليمن انه جاء ردا على هجمات كانون الاول/ ديسمبر على الشبكة.

نقلا عن القدس العربي