مشاهدة النسخة كاملة : أنباء متضاربة بشأن هدف زيارة موراتينوس إلى موريتانيا


ام خديجة
06-07-2010, 01:07 AM
أنباء متضاربة بشأن هدف زيارة موراتينوس إلى موريتانيا


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/3808.imgcache
وزير الخارجية الأسباني ميغيل أنخيل موراتينوس

قال مصدر رسمي في الخارجية الأسبانية إن الزيارة المفاجئة التي أداها اليوم وزير الخارجية الأسباني ميغيل آنخيل موراتينوس جاءت تحضيرا لاجتماع الدول المانحة لموريتانيا المتوقع أن يلتئم بعد أسبوعين.

ونقلت صحيفة "البايّيس" الأسبانية في نسختها الألكترونية مساء اليوم الأحد، 6 يونيو 2010، عن ناطق باسم الخارجية الأسبانية قوله إن زيارة موراتينوس "لا علاقة لها" بقضية الرعايا الأسبان الذين خطفوا في موريتانيا العام الماضي ولا زال اثنان منهم رهن الاحتجاز لدى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

لكن الصحيفة شككت في تقرير لها عن الزيارة في دقة التصريحات الرسمية ولاحظت أن مثل هذه الاجتماعات "لا يتم التحضير له في العادة على مستوى وزاري"، فضلا عن أن الوفد الذي رافق رئيس الدبلوماسية الأسبانية لا يضم أي مسؤول من كتابة الدولة المكلفة بالتعاون الدولي، حسب الصحيفة.

وأكدت "البايّيس"، اعتمادا على مصادر دبلوماسية أسبانية، أن موراتينوس "يبذل جهودا للحصول على الإفراج عن أصولي مدان في السجن المركزي في نواكشوط" مشيرة في ذات الوقت إلى الموقف السابق الذي عبرت عنه الحكومة الموريتانية برفضها دخول أي صفقة لمبادلة السجناء المتهمين بالإرهاب لديها بالرهائن الغربيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن موراتينوس رفض في ختام زيارته الإجابة على أسئلة الصحفيين حول دوافع الزيارة.

واستقبل موراتينوس في المطار من قبل نظيرته الناها بنت مكناس التي رافقته مباشرة إلى القصر الرئاسي حيث اجتمع بالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لأكثر من ساعة قبل أن يغادر البلاد.

نقلا غن الأخبار