مشاهدة النسخة كاملة : متكي: نشاطات إيرانية تستهدف وقف جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة


ام خديجة
06-06-2010, 08:16 PM
متكي: نشاطات إيرانية تستهدف وقف جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة



http://www.mushahed.net/vb/imgcache/3806.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي


الرياض- أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي الأحد أن طهران لديها عدة نشاطات تستهدف وقف جرائم الكيان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في غزة دون الكشف عنها.
وقال متكي، عقب وصوله إلى مدينة جدة السعودية للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي، إن لدى إيران مقترحات بناءة ستعرضها في الاجتماع الطارئ لمنظمة المؤتمر الإسلامي في جدة اليوم ولو تم المصادقة عليها فإنها ستنهي الأزمة في قطاع غزة المحاصر منذ سنوات من قبل إسرائيل.

وأضاف إن إيران تولي أهمية كبيرة لتقديم العون للشعب الفلسطيني ومن هذا المنطلق تشارك في الاجتماع الوزاري في جدة خاصة وأن الرأي العام الدولي يتخذ في الوقت الراهن موقفا متشددا ضد الممارسات الإجرامية للكيان الإسرائيلي ضد المحاصرين في غزة.

وأكد متقي ضرورة استمرار التحركات الدولية لكسر الحصار ضد غزة وأعلن أن من حسن الحظ أن الجريمة الإسرائيلية الأخيرة ضد أسطول الحرية لم تؤد إلى وقف التحركات الشعبية بل أبحرت سفينة مساعدات إنسانية أخرى من ايرلندا نحو القطاع، مشيرا إلى أن العديد من الدول والمؤسسات المدافعة عن حقوق الإنسان أكدت بأنها ستنظم قوافل إنسانية جديدة لكسر الحصار الظالم المفروض على غزه.

ويعقد وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي الأحد في جدة اجتماعا لبحث التطورات الناتجة عن الهجوم الإسرائيلي على المشاركين في أسطول الحرية الذي توجه للتضامن مع الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة.

ومن جانبه، دعا الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو الأحد المشاركين في الاجتماع إلى التضامن مع الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة.

وطالب أوغلو، في كلمة له خلال انعقاد المؤتمر، بتشكيل فريق من الخبراء القانونيين لوضع تصورات عن المسلك القضائي الذي يمكن من محاكمة المسئولين الإسرائيليين الذين خططوا للاعتداء على أسطول الحرية.

وقال إنه يجب إيلاء المسار القضائي الاهتمام الوافر في سعينا لإحقاق العدالة ورفع الظلم عن إخواننا في قطاع غزة المحاصر.

كما دعا اوغلو دول المنظمة، التي تتخذ من جدة (غرب) السعودية مقرا لها، إلى التكاتف والعمل مع المجموعات الإقليمية الصديقة والدول الأعضاء الأخرى في الأمم المتحدة من أجل عقد اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة في إطار (الاتحاد من أجل السلام) لحمل الأمم المتحدة على النهوض بمسئولياتها في رفع الحصار الظالم عن قطاع غزة.

وثمن أوغلو الموقف النبيل لتركيا الذي عكس روح مسئولية عالية ودفاع شجاع عن قضايا الأمة الإسلامية من خلال مشاركة واسعة وفاعلة في أسطول الحرية، والمواقف التي عبرت عنها حكومتها عقب ارتكاب إسرائيل لجريمتها.

وأشار أوغلو إلى أن العدوان الإسرائيلي الأخير على أسطول الحرية كان موجها ضد مدنيين من 32 بلدا يمثلون ديانات متعددة؛ المسيحية والإسلام واليهودية، بالإضافة إلى أناس من مذاهب وخلفيات مختلفة ويعبرون عن الضمير العالمي.


نقلا عن القدس العربي