مشاهدة النسخة كاملة : بان كي مون يبلغ أردوغان بإنشاء لجنة تحقيق وأنقرة تطالب بعقوبات قاسية


ام خديجة
06-06-2010, 08:09 PM
بان كي مون يبلغ أردوغان بإنشاء لجنة تحقيق وأنقرة تطالب بعقوبات قاسية



http://www.mushahed.net/vb/imgcache/3805.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

زوارق تابعة للبحرية الإسرائيلية تعترض إحدى سفن أسطول الحرية


أنقرة- أفادت مصادر تركية أن أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون اتصل السبت برئيس الوزراء التركي رجت طيب أردوغان وأبلغه أن المنظمة الدولية قررت إنشاء لجنة تحقيق في الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية، فيما طالب أردوغان بفرض عقوبات قاسية على إسرائيل.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن مصادر مطلعة أن بان أبلغ أردوغان في اتصال هاتفي أن الأمم المتحدة قررت تشكيل لجنة من خمسة أعضاء تمثل فيها كلّ من إسرائيل وتركيا بالإضافة إلى عضوين آخرين يعينهما الأمين العام على أن يرأسها رئيس حكومة نيوزيلندا السابق جيفري بالمر.

وأبلغ بان أردوغان أن اللجنة ستراجع الحادث وتصدر تقريراً نهائياً خلال شهرين.

وأوضحت المصادر أن أردوغان حثّ بان على بذل الجهود لإنهاء الحصار الإسرائيلي لغزة وإيصال المساعدات الإنسانية إليها بشكل عاجل تحت إشراف الأمم المتحدة.

كما دعا إلى فرض عقوبات قاسية على إسرائيل بسبب هجومها على اسطول المساعدات.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية قد أفادت أن بان اتصل برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقدم له الاقتراح.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان أصدر تعليمات لمسؤولين في الوزارة بإجراء تدقيق سريع حول بالمر ومواقفه تجاه إسرائيل والصراع في الشرق الأوسط وتفاصيل أخرى تتعلق بشخصه.

وأفادت الصحيفة أن وزير العدل الإسرائيلي يعقوب نئمان والمستشار القانوني للحكومة يهودا فاينشتاين يعتقدان أن الطريقة الأفضل للتحقيق في الهجوم على القافلة هي بتشكيل لجنة تقصي حقائق حكومية تلغي الحاجة لتشكيل لجنة تحقيق دولية التي تتحسب إسرائيل أن تصدر تقريرا ضد إسرائيل على غرار تقرير غولدستون.

وكانت البحرية الإسرائيلية قد شنت هجوماً على أسطول الحرية الذي كان يحمل مساعدات لكسر الحصار المفروض على غزة الاثنين الماضي، ما أدى إلى استشهاد ثمانية أتراك وأمريكي من أصل تركي وقد دعا مجلس الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى انشاء لجنة تحقيق دولية في الهجوم.

نقلا عن القدس العربي