مشاهدة النسخة كاملة : إيجابيات وسلبيات استخدام الشبكات اللاسلكية


sadat
01-08-2010, 09:05 PM
إيجابيات و سلبيات استخدام الشبكات اللاسلكية:
من أهم إيجابيات الشبكات اللاسلكية التي جعلتها تنتشر بشكل كبير و تحلّ محل الشبكات السلكية:
المرونة (wirelessness):
للشبكات اللاسلكية فوائد أكثر من الشبكات السلكية وإحدى هذه الفوائد المرونة إذ تمر موجات الراديو بالحيطان والحاسوب اللاسلكي .
سهولة الاستخدام: الشبكات اللاسلكيه سهلة الإعداد والاستعمال فببرنامج مساعد تستطيع تجهيز الحاسوب النقال أو الدسك توب ببطاقة شبكة اصالات لاسلكية وهناك حواسب مجهزة بهذه البطاقة مثل أجهزة سنترينو .
التخطيط: ان الشبكات السلكية واللاسلكية يجب ان تكون مخططة بدقة ولكن الأسوء في الشبكات السلكية أنها تجعل منظر الجدران غير مرتب ،كما أن تعدد الأجهزة مكلف هو الآخر في عملية الصيانه
إنّ مكونات الشبكات السلكية هي (كابلات ،سويتش،مسيّر......الخ) لذلك يجب أن نخطط لها بعنايه , أمّا بالنسبة للشبكات اللاسلكية فهي أسهل بكثير من ذلك ، ولكن يجب ان نخطط لهذه الشبكات لانماط الاستعمال الفعلية.
مكان الأجهزه: الشبكة اللاسلكية يمكن أن تكون مخفية ويمكن أن توضع من وراء الشاشات و هذه الشبكات مناسبه تماما للأماكن أو المواقع التي يكون من الصّعب ربط شبكة سلكية فيها مثل المتحف البنايات القديمة...
المتانة: الشبكات اللاسلكي يمكن ان تكون متينة ولكن قد تعاني من التداخل الإذاعيّ مع الأجهزة الأخرى والأداء يمكن أن يضعف عند محاولة المستخدمين استعمال نفس الاكسس بوينت .
الأسعار: إن اسعار الشبكات اللاسلكية كانت غالية ، فبطاقة الـ PCIاللاسلكية تكلف 100 يورو عام 2000 وفي نهاية 2004 أصبحت تكلف 30 يورو فقط وهذا يعني أن الاسعار الآن ليست عالية وأنّ الشبكات اللاسلكية أصبحت هي الخيارللكثير من مستخدمي البيوت.
وعلى الرغم من هذه الفوائد, فإن الشبكات اللاسلكية لا تخلو من بعض المشاكل لعل أهمها:

مشكلات التوافق: فالأجهزة المصنوعة من قبل شركات مختلفة قد لا تتمكن من الاتصال مع بعضها البعض ، وقد تحتاج إلى جهد إضافي للتغلب على هذه المشكلة.
إن الشبكات اللاسلكية تكون غالباً أبطأ من الشبكات الموصولة مباشرةً باستخدام تقنيات الإيثرنت Ethernet.
الشبكات اللاسلكية أضعف من حيث حماية الخصوصية لأن أي شخص ضمن مجال تغطية شبكة لاسلكية يمكنه محاولة اختراق هذه الشبكة. من أجل حل هذه المشكلة, يوجد عدة برامج تؤمن حماية للشبكات اللاسلكية مثل الخصوصيةالمكافئة للشبكات اللاسلكية (Wired *****alent Privact (WAP التي تؤمن الحماية الكافية للشبكات اللاسلكية و الـ (Wi-Fi Protected Access (WPA التي أظهرت نجاحاً أكبر في منع الاختراقات من سابقتها.
مخاوف صحية من الشبكات اللاسلكية:
في الآونة الأخيرة, ازدادت المخاوف من مخاطر الشبكات اللاسلكية و الحقول الكهرومغناطيسية التي تولّدها على الرغم من عدم وجود أدلة قاطعة تثبت صحة هذه الإداعاءات، فعلى سبيل المثال, رفض رئيس جامعة Lakehead في كندا إنشاء شبكة لاسلكية ضمن حرم الجامعة بسبب دراسة تقول إن تأثير التعرض للحقول الكهرومغناطيسية الناتجة عن الشبكات اللاسلكية على الإصابة بالسرطانات يجب أن يُدرس بشكل أكبر قبل تحديد مدى هذا التأثير.