مشاهدة النسخة كاملة : اقتراح في الكنيست لسحب عضوية حنين زعبي


أبوسمية
06-06-2010, 09:45 AM
استمرارا لحالة التخبط في الكيان الصهيوني

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/3734.imgcache.jpg
اقتراح في الكنيست لسحب عضوية حنين زعبي
النائب حنين زعبي تتعرض لاعتداء في الكنيست - (أرشيف)
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام



تناقش ما تسمى بـ "اللجنة الوزارية لشؤون التشريع" في الكنيست الصهيوني اليوم الأحد(6/6)، اقتراح قانون يسمح لأغلبية مكونة من 80 عضوًا، بتنحية أيٍّ من أعضاء الكنيست يثبت مشاركته في ما وصفته اللجنة "أعمال تحريض" الكيان الصهيوني.


يأتي ذلك بعد مشاركة عضو الكنيست العربية حنين زعبي في قافلة "أسطول الحرية" الرامية إلى فك الحصار عن غزة، بالإضافة إلى سفر أعضاء من الكنيست إلى ليبيا، وما أثير من حملة تحريض ضد عضو الكنيست السابق عزمي بشارة.
وجاء في اقتراح القرار أنه "في حال تقدم 30 عضوًا وموافقة 80 عضوًا، فإنه من الممكن نقل العضو من منصبه في حال تأييده عملاً مسلحًا ضد إسرائيل، أو المشاركة في أعمال عدائية وعنصرية"، على حد تعبير القرار، إضافة عدم اعتراف العضو بما يسمى "سيادة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية".

كما من المتوقع أن تناقش لجنة الكنيست غدًا الإثنين (7-6) اقتراحًا يتضمن سحب كافة الحقوق من النائبة حنين زعبي بسبب مشاركتها في "أسطول الحرية".

وكان رئيس اللجنة "ياريف ليفين" (من الليكود) قد توجه برسالة إلى المستشار القضائي للحكومة "يهودا فينشطاين" يطلب منه المشاركة في الجلسة.

وأشار "ليفين" في رسالته إلى أنه يرى أهمية كبيرة في مشاركة المستشار القضائي في الجلسة، وخاصة "إذا ما كانت حقيقة مشاركة النائبة زعبي في "أسطول الحرية" تعتبر خرقًا للقانون".

تجدر الإشارة إلى أن تقديم لائحة "اتهام" ضد عضو كنيست يتمتع بحصانة برلمانية هي من صلاحية المستشار القضائي للحكومة وحده.

وقال "ليفين" في رسالته أيضًا: "نحن في أوج صراع مبدئي على حدود المسموح والممنوع في تصرفات أعضاء الكنيست، ويجدر بالمستشار القضائي للحكومة، الذي يملك صلاحية تقديم لائحة اتهام ضد أعضاء الكنيست، أن يحدد سياسة تمنع النائبة زعبي ورفاقها من مواصلة النشاط "التآمري" ضد أساس وجود (إسرائيل)".

نقلا عن المركز الفلسطيني