مشاهدة النسخة كاملة : عمدة أزويرات يطالب بتفعيل "اتفاقية المدينة"


ابو نسيبة
06-06-2010, 12:33 AM
عمدة أزويرات يطالب بتفعيل "اتفاقية المدينة"

قال عمدة بلدية أزويرات السيد يعقوب ولد سالم إن بلديته تتطلع إلي المزيد من دعم الدولة للتغلب على المشاكل التى تعاني منها المدينة المنجمية مذكرا بضرورة تطبيق الاتفاقيات التى وقعت فى هذا المجال.

وقال عمدة المدينة في ندوة صحفية بأزويرات، إن الدولة اتخذت سنة 1998 قرارا بإعفاء الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (أسنيم) من الضرائب والرسوم المحلية، مقابل عقد ما عرف ب "اتفاق المدينة" مع البلديات الذى يقضى بتحمل الدولة لتكاليف تلك الضرائب.

وأوضح العمدة أنه بموجب هذا الاتفاق تحصل بلدية نواذيبو سنويا علي مبلغ 213 مليون أوقية مقابل هذا الإعفاء، لكن بلدية ازويرات لم تحصل حتي الآن علي هذا التعويض الذي قال إنه يقدر ب 230 مليون أوقية.

وأضاف أن الدولة حولت إلي البلديات بموجب قانون صادر سنة 2007 الكثير من الصلاحيات المتعلقة بالبنى التحتية، إلا أن بلديته لم تحصل بعد على الموارد المالية اللازمة لذلك.

واعتبر السيد يعقوب ولد سالم أن بلدية ازويرات حققت رغم ذلك وبالتعاون مع شركاء وطنيين وأجانب، الكثير من الإنجازات في هذه المدينة التي يقطنها 43 ألف ساكن.

وقال إن من أهم مشاكل بلديته، افتقارها لشبكة للمياه الصالحة للشرب ومعاناتها من التلوث البيئي لكونها مدينة صناعية ولما ينطوى عليه الصرف الصحي بها من مخاطر.

وطالب بتضافر جهود الجميع بما في ذلك الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (اسنيم)، للقضاء على أي تأثيرات سلبية لموقع المدينة الاقتصادي علي صحة ساكنيها.
(و.م.أ)

نقلا عن الأخبار