مشاهدة النسخة كاملة : سفينة ريتشل كوري تجاهلت أوامر الجيش الإسرائيلي وتتجه إلى قطاع غزة


ام نسيبة
06-05-2010, 07:18 AM
سفينة ريتشل كوري تجاهلت أوامر الجيش الإسرائيلي وتتجه إلى قطاع غزة

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/3641.imgcache.jpg

متضامنون أجانب على متن سفينة المساعدات الايرلندية ريتشل كوري


القدس المحتلة- قال الجيش الإسرائيلي صباح السبت إن سفينة المساعدات ريتشل كوري التي استأجرتها منظمة ايرلندية، تجاهلت دعوات للتوجه إلى ميناء أشدود الإسرائيلي وهي تتجه الى قطاع غزة.
وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي في القدس لوكالة فرانس برس، ابلغنا عدة مرات المسؤولين عن السفينة انه يتعين عليهم التوجه إلى ميناء أشدود وان قطاع غزة محاصر لكنهم تجاهلوا دعواتنا وواصلوا طريقهم باتجاه غزة.

وكانت لجنة الاستقبال الفلسطينية التي تنتظر السفينة في غزة قالت في وقت سابق انه تم اعتراض السفينة بدون عنف على بعد نحو 35 ميلا (65 كلم) قبالة غزة.

وقال أمجد الشوا المسؤول في لجنة استقبال السفينة ومنسق شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية لوكالة فرانس برس، إن عدة زوارق بحرية إسرائيلية اعترضت هذه السفينة على بعد حوالي 30 الى 35 ميلا (بحريا) من شواطئ بحر غزة.

واضاف: لا معلومات لدينا عن استخدام العنف أو اطلاق النار. وتابع: اقتادوا السفينة ربما إلى ميناء اشدود أو مكان آخر، موضحا انه أجرى اتصالا هاتفيا مع السفينة قبل انقطاع الاتصالات.

وبحسب الاذاعة العامة الاسرائيلية فان ثلاثة زوارق على الأقل تابعة للبحرية الإسرائيلية ترافق السفينة في منطقة تقع على مسافة 30 الى 35 ميلا قبالة سواحل المتوسط في المياه الدولية.

ومن جانبها، دعت الولايات المتحدة السفينة الأيرلندية إلى تغيير وجهتها إلى ميناء أسدود الإسرائيلي لتجنب المواجهة مع البحرية الإسرائيلية.

وشدد مايك هامر، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، في بيان أن البيت الأبيض لا يشعر بالرضا إزاء الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، وقال إن الترتيبات الحالية لا يمكن تحملها، ويجب تغييرها.

إلا أنه أردف أنه ينبغي على (راشيل كوري) الالتزام بطلب إسرائيل بأن ترسو في ميناء اسدود حيث تفرغ السفن التي تحمل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة حمولتها بشكل روتيني.

وأكد البيان أن تقديم المساعدة لشعب غزة لا يزال يمثل أولوية للولايات المتحدة، وشدد على أنه من أجل الحفاظ على سلامة جميع المشاركين والنقل الآمن للمساعدات إلى غزة، نشجع بقوة الأشخاص على متن راشيل كوري والسفن الأخرى على الإبحار إلى أسدود لتوصيل المواد الخاصة بهم إلى غزة.

وأضاف البيان: نعمل بشكل عاجل مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وغيرهما من الشركاء الدوليين من أجل وضع إجراءات جديدة لتقديم المزيد من السلع والمساعدة إلى غزة ، مع زيادة الفرصة لشعب غزة، ومنع استيراد الأسلحة.

وتابع البيان: نحن ندعو جميع الأطراف إلى الانضمام إلينا في تشجيع اتخاذ قرارات مسئولة من قبل كل الأطراف لتجنب أي مواجهات لا داعي لها، وضمان سلامة جميع المشاركين.

وتقل السفينة 15 شخصا من الجنسيتين الايرلندية والاندونيسية اضافة الى الف طن من المساعدة، بحسب المنظمين. وكان يفترض أن تكون سفينة ريتشل كوري ضمن اسطول الحرية الذي هاجمته البحرية الاسرائيلية الاثنين الماضي في المياه الدولية ما خلف تسعة قتلى.

نقلا عن القدس العربي