مشاهدة النسخة كاملة : أوباما: مأساة قافلة المساعدات يمكن استخدامها لصالح عملية السلام


ام نسيبة
06-04-2010, 02:12 PM
أوباما: مأساة قافلة المساعدات يمكن استخدامها لصالح عملية السلام

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/3578.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

الرئيس الأمريكي باراك أوباما


واشنطن- نقلت شبكة تلفزيون (سي.ان.ان) الإخبارية عن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قوله في مقابلة تلفزيونية يوم الخميس إن الحادث المميت لقافلة غزة كان مأساويا، لكنه عبر عن أمله أن يقدم انفراجة لتعزيز جهود السلام في الشرق الأوسط.
وقالت الشبكة على موقعها على الانترنت إن أوباما قال في مقابلة مع لاري كينج في قناة تلفزيون (سي.ان.ان) بعد أيام من غارة إسرائيلية على سفينة مساعدات تركية متجهة إلى غزة، إن إسرائيل لديها مخاوف أمنية مشروعة بشأن قطاع غزة الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

لكنه قال أيضا إن حصار إسرائيل لقطاع غزة يمنع الناس من متابعة الفرص الاقتصادية، حسبما جاء في مقتطفات من المقابلة التي أجرتها الشبكة.

وأضاف: أعتقد أن المهم الآن هو أن نخرج من المأزق الحالي وأن نتخذ من هذه المأساة فرصة لحث خطى عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وانتهجت حكومة أوباما موقفا يتسم بالحذر نسبيا بينما تواجه إسرائيل إدانة دولية بعد أن اغتالت قواتها الخاصة تسعة نشطاء مؤيدين للفلسطينيين بينهم أمريكي عمره 19 عاما على متن سفينة تحمل إمدادات لغزة يوم الاثنين الماضي.

وأكد أوباما مجددا مساندة الولايات المتحدة لتحقيق موضوعي في الحادث وقال انه يتوقع أن توافق إسرائيل عليه، لانهم يدركون أن هذا لا يمكن أن يكون في مصلحة أمن إسرائيل على الأجل الطويل.

وذكرت (سي.ان.ان) أن أوباما وصف حادث القافلة الذي وقع هذا الأسبوع بأنه (موقف مأساوي) لكنه قال أيضا إن هناك حاجة لاستخدامه لحث خطى عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الحادث يؤكد على الحاجة إلى تحقيق تقدم في محادثات السلام غير المباشرة التي تجري بوساطة أمريكية وبدأت في الشهر الماضي وفشلت حتى الآن في تحقيق أي تقدم. لكن محللين وكثيرين في المنطقة قالوا انهم يعتقدون أن الحادث سيقوض على الأرجح تحركات السلام.

نقلا عن القدس العربي