مشاهدة النسخة كاملة : العلامة الددو يحاضر عن الأسس الأخلاقية للإعلام


ابو نسيبة
06-04-2010, 01:41 AM
العلامة الددو يحاضر عن الأسس الأخلاقية للإعلام


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/3541.imgcache.jpg

قال رئيس مركز تكوين العلماء العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو إن الحقل الإعلامي مدرسة مفتوحة وأن مجال التطور فيها مفتوح بشكل متواصل ودائم وعلى الصحفيين أن يسعوا إلى تطوير أنفسهم واستمرارية التكوين المتواصل.
ودعا العلامة الشيخ الددو في محاضرة له نظمتها نقابة الصحفيين الموريتانيين صباح اليوم الخميس إن على الصحفيين أن ينطلقوا من أرضية أخلاقية تسمح لهم الاستمرار في العمل الإيجابي.
وقال العلامة الددو إن هنالك أسسا أخلاقية لابد للصحفي من الانطلاق منها وهي الصدق باعتباره أساس كل فضيلة وباعتباره أيضا رأس النجاح في العملية الإعلامية.
إضافة إلى الإخلاص لله،مؤكدا أن العمل الصحفي بشعبه المختلفة يمكن أن يتحول إلى عبادات لله تعالى إذا ما أخلص الصحفي لله،واستشعر رقابته فيما يقول وما يكتب.
أما الركن الثالث من أركان أخلاق الصحفي فهو الأدب وقال العلامة أن الصحفي لاينبغي أن يكون فحاشا ولا هجاء،ودعا العلامة الصحفيين إلى استشعار خطورة الرسالة الإعلامية وتأثيراتها المختلفة،وهو ما يستدعي – حسب الشيخ – مستوى كبيرا من المسؤولية.

ودعا الشيخ الددو الصحفيين إلى الابتعاد عما اعتبره أركان الطغيان والتي توضحه مسيرة موسى عليه السلام وتعامله مع فرعون مؤكدا أن القوى التي واجهت دعوة موسى عليه السلام هي أركان الفساد في كل عصر.
وهي السلطة السياسية الظالمة،ممثلة في فرعون،والبطانة السيئة ممثلة في هامان،إضافة إلى السلطة المالية الفاسدة ويمثلها قارون ومجموعات رجال الدين الفاسدين ويمثلها السحرة قبل إيمانهم والإعلاميون المدجنون ويمثلهم ’’ الحاشرون’’ الذين يؤلبون الناس ضد موسى عليه السلام.
هذا وقد ناقش الشيخ في محاضرته إشكاليات متعددة،منها ما يتعلق بالصورة،وإشكالات صور العنف وتعامل الصحفي مع ما يذيعه في الإذاعات الرسمية،مما قد لايكون دقيقا أو مقنعا للصحفي نفسه.
وختم الشيخ محاضرته بدعوة الصحفيين إلى مزيد من التكوين والتطوير الذاتي.

نقلا عن السراج الإخباري