مشاهدة النسخة كاملة : إيران تحذر: قرار الأمم المتحدة سيقضي على الاتفاق مع تركيا والبرازيل


ام عمار
06-03-2010, 03:45 AM
إيران تحذر: قرار الأمم المتحدة سيقضي على الاتفاق مع تركيا والبرازيل

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/3429.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

وزير الخارجية الإيراني يتحدث في بروكسل


بروكسل- قال وزير الخارجية الإيراني مانوشهر متكي الأربعاء إنه في حالة مضي مجلس الأمن قدما في قرار توقيع عقوبات جديدة ضد إيران، فإن ذلك يمكن أن يقضي على الاتفاق النووي الذي توسطت من أجله تركيا والبرازيل.
وتوجه الرئيس البرازيلي ورئيس الوزراء التركي إلى طهران في منتصف أيار/ مايو الماضي للتوسط في اتفاق، بموجبه تحول إيران 1200 كيلوجرام من اليورانيوم منخفض التخصيب (5ر3%) إلى تركيا، مقابل الحصول على 120 كيلوجراما من اليورانيوم عالي التخصيب (20%) لتستخدمه في مفاعل خاص بالأبحاث الطبية.

وقال متكي خلال مؤتمر في بروكسل استضافه مركز دراسات السياسة الأوروبية إن تمرير قرار من مجلس الأمن سيقضي على هذه المبادرة.

ويمكن تنفيذ المقايضة المقترحة تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولكن ذلك لم يقنع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حيث ما زالا يسعيان لكي توقع الأمم المتحدة عقوبات أكثر صرامة على إيران.

وتخشى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من ألا يوفر الاتفاق الثلاثي بين إيران والبرازيل وإيران الضمانات الكافية لعدم قيام إيران باستخدام اليورانيوم عالي التخصيب في تصنيع أسلحة نووية.

وحذر متكي قائلا: هناك خياران الأول يعتمد على التعاون وبناء الثقة، الثاني يعتمد على المواجهة. نعتبر السعي لتمرير قرار في مجلس الأمن أساسا للمواجهة.

وأضاف: هذا ليس ما نفضله، إنه لا يمثل الأولوية لدينا. ولكن الأمر بيد الأطراف الأخرى التي يمكن أن تريد المضي في ذلك الطريق، دون الإشارة إلى دولة محددة.

ولكن وزير الخارجية الإيراني قال إن بلاده ربما تمضي قدما في إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب محليا حتى إذا تمت صفقة تبادل اليورانيوم.

نقلا عن القدس العربي