مشاهدة النسخة كاملة : مجلس حقوق الانسان يقر تحقيقا دوليا في الهجوم على أسطول الحرية


ام نسيبة
06-02-2010, 08:11 PM
مجلس حقوق الانسان يقر تحقيقا دوليا في الهجوم على أسطول الحرية



http://www.mushahed.net/vb/imgcache/3402.imgcache.jpg

قاعة مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة


جنيف- تبنى مجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة الأربعاء قرارا ينص على تشكيل (لجنة تحقيق دولية) مستقلة حول التدخل العسكري الإسرائيلي ضد أسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات إنسانية لقطاع غزة.
وتم تبني القرار الذي يدعو إلى إرسال لجنة دولية للتحقيق بشأن خرق القوانين الدولية بموافقة 32 من أصل 47 عضوا في المجلس وبمعارضة ثلاث دول بينها الولايات المتحدة، بينما امتنعت فرنسا وبريطانيا عن التصويت.

وكان المجلس دعي الثلاثاء لعقد جلسة استثنائية حول العدوان الإسرائيلي تلبية لدعوة الممثل الفلسطيني كما وممثلي السودان وباكستان باسم جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي.

وكان قد دافع مبعوث إسرائيل لدى الأمم المتحدة في جنيف، أهارون ليشنو يار، عن حصار حكومته لقطاع غزة، وقال إن القوات تصرفت بشكل قانوني عندما هاجمت السفينة، ما أدى إلى قتلى وإصابات الاثنين.

وفي خطاب ألقته أسبانيا، دعا الاتحاد الأوروبي إلى إطلاق سراح السفن والنشطاء المعتقلين في إسرائيل، وقالت الكتلة إنها لم تتقبل سياسة الإغلاق المستمرة على الأراضى الفلسطينية.

وقالت الولايات المتحدة إنها قلقة بشدة... الموقف في غزة لا يمكن احتماله.

وجاء رد الفعل من الدول الإسلامية والعربية، إلى جانب الدعم من دول العالم النامية، أكثر حدة، حيث وصفوا العملية العسكرية، التي وقعت قبل الفجر، بأنها (عمل إجرامى) وتنتقد بشدة الدولة اليهودية. وقالت روسيا إنه يجب معاقبة هؤلاء المسئولين عن الحادث.

نقلا عن القدس العربي