مشاهدة النسخة كاملة : روس يبدأ اتصالات مع اطراف نزاع الصحراء الغربية لتحديد موعد جولة جديدة من المحادثات


camel
01-06-2010, 08:42 PM
روس يبدأ اتصالات مع اطراف نزاع الصحراء الغربية لتحديد موعد جولة جديدة من المحادثات





افادت مصادر دبلوماسية بالرباط ان مبعوث الامم المتحدة للصحراء الغربية يبدأ جولة اتصالات مع اطراف نزاع الصحراء الغربية لتحديد موعد جولة جديدة من محادثات غير رسمية بين المغرب وجبهة البوليزاريو تجري في فيينا تحت اشراف المنظمة الدولية وبحضور الجزائر وموريتانيا.
وقالت المصادر لـ" القدس العربي" ان كريستوفر روس المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة للصحراء بدأ اتصالاته عبر سفراء الاطراف المعنية لنيل موافقات على الاعداد للجولة الثانية من المحادثات قبل ان يقوم بجولة للمنطقة لتحديد الموعد وجدول اعمال هذه المحادثات كتمهيد للجولة الخامسة من المفاوضات الرسمية التي كانت ترعاها الامم المتحدة في مانهاست/نيويورك منذ حزيران/يونيو 2007 وتوقفت منذ بداية 2008.

واقترحت المصادر ان كريستوفر روس يلح على اطراف النزاع لعقد جولة المحادثات غير الرسمية والجولة الخامسة من المفاوضات الرسمية قبل ان يبدأ مجلس الامن الدولي في النصف الثاني من نيسان/ابريل القادم دورته الخاصة العادية حول النزاع الصحراوي.

ويأمل روس ان تلقى مساعيه استجابة من الاطراف المعنية واحداث اختراق في جمود عملية السلام الصحراوي ليضمن تقريره الى الامين العام الذي يكون ارضية التقرير المقدم لمجلس الامن والذي على ضوئه يصوغ المجلس قراره الجديد بشأن النزاع بالاضافة الى تمديد ولاية قوات الامم المتحدة المنتشرة بالمنطقة (المينورسيو) والتي يتوقع ان تمتد لسنة اخرى تنتهي مع نهاية نيسان/ابريل 2011.

ولم يتسن لكريستوفر روس منذ تعيينه مبعوثا خاصا من احداث اي تقدم في تسوية النزاع الصحراوي باستثناء جولة اولى من المحادثات غير الرسمية التي جرت في اب/اغسطس الماضي والتي تميزت بتوافق الاطراف مبدئيا على توسيع تبادل زيارات العائلات الصحراوية اتشمل الطرق البرية بعد ان اقتصرت طوال السنوات الماضية على الرحلات الجوية التي تنظمها المندوبية السامية للاجئين النتابعة للامم المتحدة وتميزت ايضا بحضور جزائري على مستوى عال اذ ترأس الوفد الجزائري عبد القادر مساهل الوزير المكلف الوزير بالشؤون المغاربية والإفريقية.

وفي نفس السياق قال إيفان لويس الوزير بوزارة الخارجية البريطانية المكلف بالشرق الأوسط وشمال افريقيا امس الأربعاء إن "حلا توافقيا" لقضية الصحراء سيخدم الاستقرار بمنطقة المغرب العربي.

وأوضح لويس أنه "من الأهمية بمكان التوصل إلى حل توافقي لهذا المشكل، الذي طال أمده، من أجل تعزيز الاستقرار بالمنطقة".

ونقلت وكالة الانباء المغربية عن المسؤول البريطاني أن "بقاء هذا المشكل قائما سيشكل باستمرار مصدرا لعدم الاستقرار"، مؤكدا أن إيجاد حل لهذه القضية "يمر بالضرورة عبر توافق بين جميع الأطراف المعنية".

وجدد الوزير دعم بريطانيا للجهود المبذولة من طرف المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة للصحراء.

وذكرت الوكالة ان لويس أشاد بالمبادرة المغربية المتعلقة بالحكم الذاتي في الصحراء، خلال لقاء جمعه في نشرين الثاني/نوفمبر الماضي مع طلبة للصحافة بالدار البيضاء.

وأكدت الحكومة الألمانية الحاجة الملحة لإيجاد حل سلمي يحظى بقول الطرفيين للنزاع الصحراوي.

نقلا عن "القدس العربي"