مشاهدة النسخة كاملة : بريمر: حرب العراق كانت سيئة التخطيط


أبوسمية
05-29-2010, 01:46 AM
بريمر: حرب العراق كانت سيئة التخطيط



أكد بول بريمر الدبلوماسي الأمريكي السابق الذي قاد السلطة المدنية للاحتلال بعد غزو العراق في تحقيق بريطاني، إن التخطيط للغزو عام 2003 لم يكن ملائماً، وإنه لم يتم إرسال ما يكفي من قوات لضمان الأمن بعد الصراع .



وقال بريمر، في إفادة أعلنت أمس وجهها إلى تحقيق يبحث في دور بريطانيا في الغزو، ان المسؤولين عن التخطيط للغزو أساؤوا التقدير بشكل خطير، مشيراً إلى أن الصعوبات التي نتجت عن الضعف المزمن في موارد جهود سلطة التحالف المؤقتة كانت هائلة . وأضاف “هذه المشكلة وحقيقة أن التحالف لم يكن قادراً على توفير الأمن المناسب للمواطنين العراقيين، تغلغلت فعلياً في كل ما قمنا أو حاولنا القيام به خلال الأربعة عشر شهراً التي وجدت فيها سلطة التحالف المؤقتة” .



وتابع قائلاً “كان من الواضح بالنسبة لي من البداية أن التخطيط قبل الحرب لم يكن كافياً، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى أنه كان مبنياً على افتراضات غير صحيحة بشأن طبيعة الموقف بعد الحرب على الأرض في العراق” . وقال إن الفشل في كبح أعمال العنف والنهب عقب سقوط صدام حسين كلف الاقتصاد العراقي حوالي 12 مليار دولار . لكنه أضاف أن الخسارة الأكبر كانت الرسالة التي وجهها ذلك إلى الشعب العراقي بأن التحالف لا يستطيع توفير الأمن الأساسي .



ودافع بريمر مرة أخرى عن قراره بحل الجيش العراقي بعد الحرب، والذي اعتبره كثير من الخبراء خطأ أدى إلى انضمام كثير من جنود الجيش السابق إلى المسلحين، وقرار منع أعضاء حزب البعث من شغل مناصب حكومية، وقال “مقولة إن اجتثاث حزب البعث أدى إلى انهيار الحكومة العراقية لا تدعمها الحقائق” . (رويترز)

نقلا عن الخليج الإماراتية