مشاهدة النسخة كاملة : الزهار: حماس تسعى للتوافق مع الفصائل وتحافظ على العلاقات مع الدول العربية


ام خديجة
05-28-2010, 03:50 PM
الزهار: حماس تسعى للتوافق مع الفصائل وتحافظ على العلاقات مع الدول العربية




غزة ـ 'القدس العربي' قال الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس ان حركته تسعى للتوافق مع كل الفصائل لتقوية الموقف الفلسطيني، إلى جانب محافظتها على وجود علاقات مع هذه الدول العربية.
جاءت أقول الزهار التي تطرق فيها لعدة نقاط في ندوة سياسية نظمت مساء الأربعاء بمدينة غزة، حيث أكد ان حماس 'تسعى إلى التوافق مع كافة الفصائل الفلسطينية في إطار سعيها لتحقيق الأهداف المشتركة، بشكل موحد يقوي الموقف الفلسطيني'.
وشدد على ضرورة التوحد من خلال المصالحة الفلسطينية 'على أساس الالتفاف حول 'خيار المقاومة'، وأشار الى ان برنامج التسوية 'فشل بامتياز بعد ان اخذ فرصته كاملاً'.
وذكر الزهار أن حماس أعلنت موقفها من العملية السياسية بشكل واضح خلال جولات قامت بها وفود قيادية في عدة بلدان غربية، وأشار إلى أنه تم في هذه الجولات التأكيد على أن الحركة 'لن تعترف بالاحتلال على أرض فلسطين'.
ورفض الزهار التشبيه بين مواقف حماس وفتح من الناحية السياسية الخاصة بعملية التسوية، ومن خلال علاقاتها مع العالم الغربي.
وأكد على ضرورة السعي من أجل إقامة العلاقات الطيبة مع كافة دول العالم وخاصة الدول المركزية 'بهدف جلب التعاطف الدولي تجاه القضية الفلسطينية'، لكنه شدد على ضرورة أن تكون هذه العلاقة تصب في المصلحة الفلسطينية.
وتطرق الزهار أيضاً إلى علاقة حماس مع الدول العربية، وقال ان حركته 'ستحافظ على العلاقات مع هذه الدول العربية ولو كلفها ذلك وضع الملح على الجراح'.
الى ذلك أشاد الزهار بتركيا، مشيراً إلى أنها أصبحت 'دولة محورية في الشرق الأوسط، وأكد في ذات الوقت على ضرورة أن تلعب دول مثل مصر وتركيا دوراً مركزيا.
وأكد عضو المكتب السياسي لحماس ان حركته لم تدخل في 'محاور إقليمية'، لافتاً إلى أن هذه المحاور تثير استعداء بعض الدول العربية.
وخلال الندوة قال الدكتور محمد الهندي عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي أن مشروع التسوية 'وجد من أجل حل الأزمة التي كان يعاني منها الاحتلال'.
وأشار الى ان عملية التسوية 'أساءت للشعب الفلسطيني عبر قضم حقوقه في ظل استبعاد فريق التفاوض للخيارات الأخرى وارتهانه بمواقف الاحتلال والإدارة الأمريكية'.
وطالب أصحاب خيار التفاوض مع إسرائيل بأن يصارحوا الشعب الفلسطيني بفشل هذا المشروع، واتهمهم بأنهم يستخدمون المفاوضات لـ'حصد المزيد من المكاسب المادية الشخصية لهم على حساب نضالات الشعب الفلسطيني'.
وشدد على ضرورة تحقيق الوحدة الفلسطينية وإتمام مشروع المصالحة 'وعدم المراهنة على المواقف الغربية المنحازة للاحتلال'.

نقلا عن القدس الغربي