مشاهدة النسخة كاملة : محاكمة موريتانيين بقتل فرنسيين


ام خديجة
05-24-2010, 08:18 AM
محاكمة موريتانيين بقتل فرنسيين


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2857.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)


معروف ولد هيبة (يسار) هاجم القضاة والنيابة



بدأت محكمة الجنايات الموريتانية أمس الأحد محاكمة ثلاثة متهمين بقتل أربعة سياح فرنسيين وجرح خامس في الرابع والعشرين من ديسمبر/كانون الأول 2007 قرب مقاطعة ألاك بوسط موريتانيا.

كما مثل في الملف نفسه أمام المحكمة ثمانية متهمين بتقديم خدمات إيواء ودعم لوجستي للمتهمين الثلاثة الرئيسيين وهم سيدي ولد سيدينا ومحمد ولد شبرنو ومعروف ولد هيبة.

وكان قد تم اعتقال ولد سيدينا وولد شبرنو في غينيا بيساو بعد نحو شهر من عملية القتل بتعاون مكثف بين مخابرات فرنسا وغينيا بيساو، واعتقل المتهم الثالث ولد هيبة في نواكشوط بعد فترة من التخفي.

نفي واعترافات
وقد نفى الثلاثة أي دور لهم في قتل السياح الفرنسيين، وإن كانوا قد اعترفوا بأنهم جنود في تنظيم القاعدة، وأنه سبق لهم أن تلقوا تدريبات مكثفة في معسكرات التنظيم في الصحراء الكبرى بشمال مالي.

ورغم نفيهم الضلوع في سفك دماء الفرنسيين، فإن سيدي ولد سيدينا قال إن ذلك شرف وفخر لا يستحقونه، وأضاف أنه لو كان مشاركا في تلك العملية لما أنكرها، وأكد أنه إرهابي إذا كان الإرهاب يعني الجهاد في سبيل الله ومقارعة الكفار والملحدين، قبل أن يؤكد كفر الدولة والمحكمة وارتدادهما عن الإسلام.

من جهته أكد المتهم الثاني محمد ولد شبرنو أنه مجاهد في سبيل الله وأنه تدرب في معسكرات القاعدة.

أما المتهم الثالث معروف ولد هيبة فبدا أكثر قسوة على القضاة وممثلي الادعاء العام، حيث حذر ممثل الادعاء من طرح "أسئلته الساقطة" عليه، وطلب من القاضي أن يسحب اتهامه له بسرقة سيارة تعود لإحدى الهيئات الغربية، مشيرا إلى أن "المجاهدين لا يسرقون، وإنما هي نكاية في أعداء الله، وتحصيل للغنائم لصالح المجاهدين".



http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2858.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

سيدي ولد سيدينا (وسط) كفّر الدولة والمحكمة
وأقر بأنه تدرب في معسكرات القاعدة بعد أن أكمل تدريبه في الجيش الموريتاني. وشن هجوما عنيفا على القضاة والنيابة، وأقر بأنه قام بالكثير من "الأعمال الجهادية من بينها التحريض على قتل النصارى، وسفك دماء الكفار".

وجرت المحاكمة وسط إجراءات أمنية مشددة وغير عادية، كما منع الصحفيون من اصطحاب كاميرات التصوير وأجهزة التسجيل. وينتظر أن تستأنف المحاكمة اليوم الاثنين لعرض طلبات النيابة ومرافعات هيئة الدفاع، كما يتوقع أن تصدر الأحكام مساء اليوم نفسه.

وكانت محاكمة 21 معتقلا سلفيا من بينهم المتهمون بقتل الفرنسيين قد بدأت قبل نحو أسبوعين بعد اعتقالهم لنحو سنتين دون محاكمة.


نقلا عن الجزيرة نت