مشاهدة النسخة كاملة : الأمم المتحدة: الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة يعوق إعادة الاعمار


ام خديجة
05-23-2010, 07:39 AM
الأمم المتحدة: الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة يعوق إعادة الاعمار


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2787.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)


العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

القدس المحتلة- أفادت الامم المتحدة في تقرير أن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة ما زال يعوق في شكل خطير إعادة اعمار المباني والبنى التحتية التي دمرتها إسرائيل خلال الهجوم العسكري الذي شنته في كانون الاول/ ديسمبر 2008 على القطاع.
ولم يتسن إعادة اصلاح سوى 25% من الأضرار بعد سنة ونصف سنة على الهجوم الكاسح، كما أفاد تقرير ينشره الأحد برنامج التنمية للامم المتحدة.

وكشف التقرير ان معظم المؤسسات الطبية تم تشغيلها بما فيها عشرة مستشفيات من اصل 12 متضررة وكذلك 78% من نظام مجاري صرف المياه وقساطل الماء.

واعتبرت الأمم المتحدة انه رغم شيء من التحسن تبين أن المساعدة الدولية غير فاعلة بسبب منعها من استعمال مواد مستوردة عبر انفاق التهريب عبر الحدود المصرية. غير أن البنك الدولي يرى أن 80% من الواردات تصل إلى قطاع غزة عبر هذا الطريق.

وكشف التقرير انه تبين ان منظمات المساعدة الاسلامية التي تستعمل مواد البناء التي تصل عبر تلك الانفاق أكثر فاعلية في اعادة الاعمار.

ومن الأمثلة التي أوردها التقرير جميعات الإغاثة الاسلامية والهلال الأحمر القطري والرحمة الخيرية وغيرها من الجمعيات التي تعمل جميعا بدعم حركة حماس التي تسيطر على القطاع الذي يسكنه مليون ونصف مليون نسمة.

وشن جيش الاحتلال الاسرائيلي من 27 كانون الاول/ ديسمبر 2008 إلى 18 كانون الثاني/ يناير 2009 هجوما على قطاع غزة كان هدفه المعلن وقف إطلاق الصواريخ الفلسطينية على جنوب إسرائيل.

وأسفر الهجوم عن سقوط 1400 شهيد فلسطيني وتدمير كامل أو جزئي لنحو 6268 منزلا.

وما زالت إسرائيل تفرض حصارا على قطاع غزة تستثني منه المواد الضرورية، منذ أن سيطرت حركة حماس عليه في حزيران/ يونيو 2007، ولا تسمح بدخول سوى كميات قليلة من الاسمنت بحجة أن الفصائل المسلحة قد تستعمله.

نقلا عن القدس العربي