مشاهدة النسخة كاملة : عباس قدّم تنازلات غير متوقعة


أبو فاطمة
05-22-2010, 07:33 AM
خلال لقائه بميتشل
http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2719.imgcache.jpg
صحيفة: عباس قدّم تنازلات غير متوقعة

واشنطن - المركز الفلسطيني للإعلام

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن تقديم رئيس سلطة رام الله محمود عباس تنازلاتٍ كبيرةً وغير متوقعة في قضية الحدود لرئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو؛ وذلك خلال لقائه بالمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشل.

وقالت الصحيفة أمس الجمعة (21-5) -نقلاً عن مصادر خاصة- إن عباس أبدى خلال لقائه بالمبعوث الأمريكي جورج ميتشل الأربعاء الماضي ليونةً واستعدادًا لتقديم تنازلات كبيرة في قضية (الحدود)، أكبر من تلك التي قدّمها خلال المفاوضات مع رئيس وزراء الاحتلال السابق إيهود أولمرت.

ونقل مراسل الصحيفة في القدس المحتلة "تشارلز ليفنسون" عن مصادر رفضت كشف هويتها -ولم يحدد إن كانت أمريكية أو "إسرائيلية" أو فلسطينية- قوله إن سلطة رام الله قدمت لميتشل عرضًا مفاجئًا وفيه تنازلات كبيرة في قضية الحدود، وغير متوقعة لأمريكا والكيان الصهيوني نفسه، وأنها على استعداد لتقديم عرض لنتنياهو شبيه بالعرض الذي قدمته خلال المفاوضات في فترة أولمرت، والذي ينص على ضمِّ 1.9% من أراضي الضفة إلى الكيان الصهيوني في إطار تبادل الأراضي، ويحصل الكيان الصهيوني في المقابل على مساحة مشابهة من "إسرائيل"، علمًا أن الكتل "الاستيطانية" الكبيرة بنيّت على 1.3% من أراضي الضفة، حسب السلطة الفلسطينية.

وحسب الصحيفة فإن سلطة رام الله أبدت استعدادها لمضاعفة مساحة تبادل الأراضي، لتصل إلى 3.8% من أراضي الضفة، فيما طالب أولمرت في المفاوضات الأخيرة بضم 6.5%.

وأضافت الصحيفة أن العرض الفلسطيني كان بمثابة مفاجأة للمبعوث الأمريكي، لكنه قوبل بالشك لدى الإدارة الأمريكية و"إسرائيل".

ولم ينفِ رئيس دائرة المفاوضات في (م. ت. ف) صائب عريقات -في حديثه للصحيفة- صحة المعلومات، وأبدى رغبة السلطة في التوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن.

نقلا عن المركز الفلسطيني