مشاهدة النسخة كاملة : إشراقات شنقيطية : الحلقة الرابعة "دخول قبائل بني حسان"


محمد فاضل بن أحمدو
04-29-2010, 01:05 PM
إشراقات شنقيطية
الحلقة الرابعة : دخول قبائل بني حسان

لم يمنع جفاف أرض الملثمين وصعوبة العيش فيها وقلة المياه بها أن ظلت عبر التاريخ منطقة جذب للتجار وموطنا للدعاة ومأوى للمشردين ومسرحا للغزاة ، فقد استقبلت هذه المنطقة هجرات عديدة جاء أهلها زرافات ووحدانا، ولعل من أهم الهجرات الجماعية التي عرفتها المنطقة قدوم قبائل بني حسان في أواخر القرن السابع الهجري الثالث عشر للميلاد .
قبل أن نتحدث عن الدور التاريخي المهم الذي لعبه هؤلاء القادمون من الشمال سنعرج قليلا علي أصلهم وفصول رحلتهم الطويلة .
ينتمي بنو حسان إلى قبائل بني معقل التي يرتفع نسبها إلى جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه وكان بنو معقل وبنو سليم يعيشون في الجزيرة العربية واشتهروا فيها بالحدة وعدم الرضوخ لسلطان الدولة فنفاهم الفاطميون إلى مصر إثر مساندتهم "القرامطة"([1] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn1)) في ثورتهم الدولة الإسلامية ، لكن هؤلاء الرعايا ظلوا يشكلون قلقا وإزعاجا للدولة الفاطمية([2] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn2)) ، فتحينت بهم الفرص حتى قامت ثورة "البربر" في منطقة المغرب بقيادة المعز بن باديس الزيري في بداية القرن الخامس، فبادر المستنصرالفاطمى(439 هـ 1047م)إلى تنفيذ خطة ذكية للتخلص من الطرفين ( بني سليم وبني معقل و ابن باديس ) فأعلن لبني هلال وبني سليم أنه أنحلهم ملك المغرب ثم وفر لهم سبل السفر إليه([3] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn3)) فاستقر بنو سليم في "برقة" وواصل بنو هلال رحلتهم إلى القيروان فدمروها ، لكن الموحدين أخضعوهم في نهاية المطاف إلى حكمهم .
في القرن السابع الهجري دخل بنو معقل " من بني هلال " في طاعة الدولة المرينية البربرية وكانوا لها عونا وسندا ، وانقسم بنو معقل إلى ثلاثة فروع ذوي عبيد الله وذوي منصور وذوي حسان .
بدأ اتصال بني معقل بالتخوم الشمالية للمجال "الموريتاني" الحالي في القرن السابع الهجري 13م حيث بدأت طلائع نزوحهم ، لتكتمل في القرنين المواليين([4] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn4)) فكانت هذه المنطقة هي المحطة الأخيرة للقوم بعد سفرهم الطويل عبر التاريخ والجغرافيا ، وإذا كانت الهجرة الحسانية ليست أول حضور عربي في المنطقة ، فقد كانت أبلغه أثرا وأشده تأثيرا على الصعيدين الاجتماعي والثقافي([5] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn5))كما سنري لاحقا.
خاض النازحون "العرب" بعد وصولهم سلسلة من الحروب ضد قبائل صنهاجة لتحقيق حلم السيطرة الذي طالما راود "المعقليين" طيلة حياتهم ، وإشباع حاجة الاستقرار التي صاحبتهم أثناء سفرهم الذي دام عدة قرون ، ولم يحلّ القرن التاسع هـ حتى قضى بنو حسان على مراكز القوة التي كانت تقتسم البلاد حيث كانت قبيلة " انيرزيك" تسيطر على الجنوب و "الأنباط" في منطقة "تكانت" و "إيديشلي " في جبال "آدرار" ثم فرضوا المغارم على السكان المغلوبين([6] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn6)) .
" ...وضع([7] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn7)) بنو حسان تقسيما اجتماعيا هرميا للمجتمع الصحراوي جعلوا أنفسهم في قمته واحتكروا اسم العرب ([8] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn8)) " لكن هذا التقسيم رغم أنه يقسم المجتمع إلى عدة فئات بحسب الوظيفة أو المهنة التي تمارس كل مجموعة فإن مداره في الأساس على فئتين رئيسيتين هما:
· فئة العرب : وكانت في البداية تشمل كل النازحين من بني حسا الذين تميزوا بحمل السلاح وفرض القوة واكتساب المغارم ، والاستفادة من الامتيازات التي كانت تمنحهم إياها شركات التجارة الأوربية مقابل تأمينها([9] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn9)).
· فئة الزوايا : وتشمل السكان الأصليين من قبائل صنهاجة المهتمين بالعلم والمعرفة والشؤون الإسلامية والاقتصادية ، ومن امتزج بهم وسار على نهجهم من الأقليات الأخرى.
مع مرور الزمن أصبح هذا التقسيم "قيميا " أكثر منه سلا ليا ، حيث أطلق مصطلح " العربي على كل من حمل السلاح وتشبث بالقوة والصرامة وأدار ظهره للوح والقلم والدواة ، ولو كان صنهاجيا .
وأطلق مصطلح " الزاوي " على كل من اهتم بالعلم والتزم بالإسلام بغض النظر عن أصله وفصله .
بعد تحكم السيطرة الحسانية وسقوط مراكز القوة الصنهاجية وتركز التشكلة الاجتماعية ، تقاسمت القبائل الحسانية النفوذ على المنطقة، تقاسما جهويا لانعتقد أنه قد حصل باتفاق ولاضرب قرعة وإنما تم بمرور الوقت ولاعتبارات عرفية أملتها الظروف وموازين القوي .
"...ويبدو أن الموجات الأولى من بني حسان لم تتمكن من إيجاد شكل من أشكال التنظيم السياسي ذي حظ ثابت من الاستقرار"([10] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn10)) ، وإنما عرفت " قيام " (مشيخات قبلية )([11] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn11)) لم ترق إلى المستوى التنظيمي الذي يضمن الهدوء والاستقرار والحد من "السيبة "([12] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn12)) التي عرفتها المنطقة من بعد حركة المرابطين .
في مستهل القرن 11هـ 17م تأسست حركة إسلامية " زاوية " في الجنوب الغربي من البلاد على يد: "أوبك" أبي بكر بن أبهم الأبهمي الشمشوي، في محاولة جادة لسد الفراغ السياسي الذي عاشته المنطقة منذ قرون وبعث فكر حركة المرابطين من جديد .
التفت حول أبي بكر قبائل "تشمشة "([13] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn13)) وسموه بالإمام ناصر الدين ، وصار هذا اللقب علما عليه حتى غدا اسمه الأصلي غير معروف لدى العامة .
بدأ الإمام بِوَعْظِ الناس ودعوتهم للرجوع إلى نهج سلف الأمة واستمر على هذا الحال ثلاث سنين([14] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn14)) ( فتاب الناس وخشعوا وأقبلوا على طاعة الله والاشتغال بالآخرة عن الدنيا حتى سميت هذه السنين سني التوبة .. وألزم النساء بيوتهن فلا يُرى لهن شخصٌ ولا يُسمع لهن صوت([15] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn15))) ثم رأى معظم زوايا الجنوب في الإمام ناصر الدين ملامح الإمام المفقود وفي منهجه الفكري الإصلاح المنشود ، فبايعوه على إعلاء كلمة الحق ونشر العدل وإقامة الحدود.
أنشأ الأمير المتوج " إمامة " متنقلة في مفازات الصحراء بين الكثبان الرملية وبطون الأودية وظهور العيس ... لكنه عين القضاة واستوزر الوزراء وأقام الحدود وأعلن الجهاد([16] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn16)) فخضعت لسلطانه مناطق عديدة من الجنوب بل وصلت فتوحاته أعماق البلاد السينغالية ([17] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn17)).
لكن زعامات بني حسان رأت في حركة ناصر الدين خطرا على كيانها ، ورأى المستعمر في قيام دولة "أصولية" على السواحل الأطلسية تهديدا لمصالحه التجارية وأطماعه الاستعمارية .
تصدت الزعامات الحسانية لحركة الأمير "الإسلامي" بما لديها من قوة ، وبارك المستعمر ذلك التصدي وأعان عليه([18] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn18)) ودعمه فنشبت حرب طاحنة بين الزوايا وحسان في العقد الأول من القرن 17م عرفت ب ( شَرْبُــبَّ)([19] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn19)) وانتهت بهزيمة الزوايا والتوصل إلى اتفاق بين الطرفين يتألف من بنود قليلة([20] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn20)) لكنها مذلة ومجحفة بالنسبة للزوايا .
شكل انتصار حسان على الزوايا منعطفا مهما في تاريخ المنطقة عموما والناحية الجنوبية خصوصا وسنتطرق إلى نتائجه الثقافية في موضوع لاحق من هذه المقتطفات ، أما نتائجه السياسية فمن أهمها تكريس السلطة الحسا نية وتبلور ( ذلك الشكل التنظيمي الذي ظهر في أعقاب " الحرب " وأفضى إلى قيام الإمارات([21] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn21)) الحسا نية ) .
يقوم النظام الأميري على نمط سياسي شبه مركزي يعتمد على الفئة والجهة والقبيلة ، فالأمير الذي يجلس على هرم السلطة وينتمي إلى قبيلة محاربة قوية "غالبة" لا بد أن يقيم تحالفا مع قبائل أخرى محاربة تحميه ويحميها وينتقي حاشيته منها ومن قبيلته ، ويتم انتقال السلطة إذا مات الأمير إلى ولده أو أخيه أو إلى أحد أفراد عائلته ، وكثيرا ما يقع ذلك باغتيال الأمير غدرا اوخلال مواجهات([22] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn22)) .
توزعت البلاد إلى عدة إمارات([23] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn23)) كل منها تسيطر على رقعة أرضية هي مكان انتجاع قبائلهاوحماهاالذي تدافع عنه بكل مالديها من قوة ، ويضيق نطاق الإمارة ويتسع تبعا لموازين القوى والمد والجزر والسلم والحرب بين الإمارة وجارتها([24] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn24)) وتعتمد كل إمارة في جانبها الروحي والمعرفي " والغيبي " على قبائل الزوايا أهل العلم والمعرفة والصلاح .
لكن العلاقة بين الإمارة وفئة الزوايا قد اختلفت "حميميتها" من إمارة إلى إمارة ومن أمير إلى أمير([25] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn25)) كما اختلف موقف قبائل الزوايا من قبائل حسان حيث ظل بعض الزوايا يعتزل حسان سخطا على سلوكهم الديني وسلبهم الأموال وسفكهم الدماء([26] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn26)) ، لكن البعض الآخر من الزوايا بات يهادن ويداري عله يجد أذنا واعية تقبل الحق وتصغي للنصح([27] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftn27)) .
أما علاقة بني حسان بالوافد الأجنبي قبل تشكل الإمارات وبعدها فقد ظلت تتأرجح بين الحروب الطاحنة والمناوشات المحدودة والمهادنات المشروطة والامتيازات الكثيرة الوافرة وفي الحلقة القادمة سوف نعرف كيف حصل ذلك ومتى بدأ بحول الله وقوته؟

[1] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref1) - القرامطة:فرقة باطنية ظهرت في الجزيرة العربية في القرن3هـ بزعامة حمدان بن الأشعث الملقب ب "قرمط" وقد عتمدت هذه الفرقة التنظيم السري العسكري وكان ظاهرها التشيع لآل البيت، أما حقيقتها فهي الإلحاد والإباحية والفتك بالإسلام والمسلمين، لكنها اكتسحت مناطق كثيرة بسبب دعوتها المعلنة فحكمت في مناطق من الوطـــــن العبي، قضي الخليفة المكتفي بالله علي آخر قوة لها سنة294هــ بعد مواجهات عنيفة.

[2] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref2) - ابن خلدون التاريخ ( م س ) ج 6 ص 13..

[3] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref3) - الخليل النحوي:بلاد شنقيط المنارة والرباط..... ص 22(م س).

[4] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref4) - محمد المختار ولد السعد الإمارات والنظام الأميري الموريتاني ( النشأة والأطوار السياسية الكبرى ) ط1 2007م - شركة أبو ظبي للطباعة والنشر- الإما رات العربية المتحدة، ص 22.

[5] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref5) - محمد المختار بن السعد: إمارة اترارزة وعلاقاتها التجارية والسياسية مع الفرنسيين ج 1 ص 83 (م س ).

[6] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref6) - المختار بن حامدن حياة موريتانيا ( التاريخ السياسي )، ص 81 ( م س ).

[7] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref7) - عرف المجتمع الصنهاجي التقسيم الفئوي قبل بني حسان لكنه تركز بعد مجيئهم بشكل واضح وثابت، ويرجع بعض الدارسين هذا التقسيم إلى عهد أبي بكر بن عمر (ت 479) حيث قسم جيش المرابطين إلى ثلاثة طوائف: طائفة تنشر الإسلام بالسيف وهم "العرب" وطائفة تنشر العلم وهم "الزوايا" وتتولى طائفة ثالثة تسيير شؤون الأموال وحفظها وهم " الأتباع " بل يرى بعض المحققين التاريخيين أن التقسيم سابق على فترة المرابطين وأنه ظاهرة بنيوية في منطقة غرب افر يقيا إن لم تكن عالمية راجع المختار بن السعد: إمارة اترارزة ص 225 م س.

[8] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref8) - المختار بن حامد: حياة موريتانيا ج ص 81 ( م س ).

[9] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref9) - محمد المختار بن السعد: إمارة اترارزة ج ص 225 (م س ).

[10] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref10) - أحمد بن الحسن: الشعر الشنقيطي في القرن 13 هـ ص 64 ( م س )

[11] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref11) - محمد المختار بن السعد: الإمارات والنظام الأميري الموريتاني.

[12] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref12) - السّيْبَهْ: مشتقة من التسيب أي الفوضي وعدم الاستقرار...( أمافي الاصطلاح المحلي فتعني الفوضي والشغورمن الأحكام الذي عانت منه موريتانيا الأمس ردحا طويلا من الزمن وشغل بال فقهائها.(محمدالمختار بن السعد:امارةالترارزة،ج2، ص 758 (م س).

[13] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref13) - تشمشة: من الكلمة الصنهاجية " شٌُمٌشْ " ومعناها الخمس وتطلق اصطلاحا على خمس قبائل منحدرة من خمسة رجال جاؤوا من المغرب واستقروا في منطقة الجنوب في القرن 8هـ حيث أسسوا حلفا ذا مضامين دينية وأخلاقية ثم توسع هذا الحلف حتى شمل أكثر من عشرين قبيلة ولعب أدوارا ثقافية وسياسية واقتصادية مهمة في المنطقة، لمزيد من التفاصيل راجع: ابن السعد = إمارة اترارزة،ج،ص 84 (م س ) و حرب شرببه أو أزمة القرن 17 في الجنوب الغربي الموريتاني، ص 41 وما بعدها م س ).

[14] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref14) - ابن حامد الموسوعة ج1، ص 204 (م س).

[15] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref15) - محمد اليدالي:أمر الولي ناصر الدين( ضمن نصوص من التاريخ الموريتاني- تحقيق محمذ ن بن باباه)، ط1 / المؤسسة الوطنية للترجمة والتدقيق والدراسات - تونس،1990ص 127.

[16] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref16) - ابن حامد الموسوعة ج1، ص 204 (م س ).

[17] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref17) - فتح منا طق فوته وجولف وكيور...

[18] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref18) - ابن حامد الموسوعة ج1 ص 226 (م س ).

[19] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref19) - اختلف في معنى هذا الاسم علي قولين فقيل هو مركب من مقطعين هما (شر) وتعني الحرب و ( بَبََّهْ ) وهو اسم شخص منع الزكاة فأراد الزوايا انتزاعها منه عنوة فمنعهم حسان فقامت الحرب. وقيل إن"بَبَّ"اسم صوت يدل في اصطلاحهم الصنهاجية على الحماس وكان يؤمربه كل من انضم الىصفوف جيش ناصر الدين وذلك للتعبير عن الأهبة والاستعداد للقتال، فا تخذ شعارا للحرب - ابن حامد الموسوعة ج 1 ص 304(م س).

[20] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref20) - من هذه الشروط: أن قبائل حسان لا تحفر الآبار، ولهم ثلث كل ماء للزوايا وردوا عليها، ومنها أن المسافر - من حسان – إذا نزل بحي من الزوايا يقرونه ثلاثة أيام ويحملونه على دابة حتى يصل إلى حي آخر ( المرجع السابق ) ص 207.

[21] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref21) - ابن السعد: إمارة الترارزة ص 304 ( م س ).

[22] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref22) - فالأمير العادل محمد الحبيب قتله تحالف ضم مجموعة من أبناء إخوته فخلفه ابنه سيدي فاغتيل على يد أخويه أحمد سالم وأعلى وتولى الأول( أحمد سالم ) الإمارة فقتله الثاني ( أعلي ) ثم اغتيل أعْلِي علي يد أبناء أخيه بزعامة أحمد بن سيدي بن محمد الحبيب ( ولد الديد )ثــــــم تولى الإمارة اعْــمَرْ سالم بن محمد الحبيب فقتله ابن أخيه" أحمد سالم بن أعلي " وتولى أحمد سالم الإمارة فاغتاله أحمد بن سيدي ( ولد الديد )، راجع بن السعد: الإمارة والنظام الأميري ص 78-82 ( م س ) وابن حامد ج1 ص 116 ( م س ).

[23] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref23) - إمارة الترارزة في أقصى الجنوب الغربي – إمارة البراكنة في الجنوب الغربي أيضا – إمارة أولاد يحيى بن عثمان في الشمال الغربي ( آدرار) - إمارة" أولاد امبارك" في أقصى الشرق ( الحوض )- إمارة" إدوعيش" في الوسط من شرق البلاد ( تكانت ) وهذه الإمارة الأخيرة لقبيلة" لمتونية" صنهاجية تحررت من نفوذ بني حسان وأسست إمارة على نمط إماراتهم كما فعل" مشظوف" في الحوض على أنقاض أولاد امبارك في القرن 19م.

[24] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref24) - ابن السعد: إمارة الترارزة ص 41 ( م س )

[25] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref25) - (... وقد عرف عن أمراء اترارزة مثلا التبرك بزواياهم وبحماهم الروحي وخطب ودهم والتحالف معهم منذ الإرهاصات الأولي لقيام السلطة التروزية... )[ وذلك رغم كل ما وقع في "شربب" ]ابن السعد: إمارة الترارزة ج1ص 190 ( م س ).

[26] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref26) - محمدالمختار بن السعد: حرب شرببه أو أزمة القرن 17في الجنوب الغربي الموريتاني، ط1- المعهد الموريتاني للبحث العلمي، ص 52 وص 77 ومحمد اليدالي شيم الزوايا ( ضمن نصوص من التاريخ الموريتاني / تحقيق محمذولدباباه، ص103 ( م س )

[27] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ftnref27) - قد عرف بعض الأمراء بإكرام العلماء واستشارتهم وتقبل النصح منهم مثل أميري اترارزة محمد الحبيب بن أعمر بن المختار ( ت 1277) وابنه سيدي بن محمد الحبيب ( ت 1288 ).

mushahed
05-21-2010, 01:17 PM
شكرا أستاذنا الفاضل محمد فاضل على متابعة هذه الاشراقات بمشاهد نت

معلومات هامة موضحة المصادر وملخصة تفيد المطالع والباحث

تقبل تحياتي