مشاهدة النسخة كاملة : ابو زهري يحيل قضية وفاة شقيقه بسجن مصري للقضاء الدولي والقاهرة تندد بالقرار


ام خديجة
05-21-2010, 07:59 AM
ابو زهري يحيل قضية وفاة شقيقه بسجن مصري للقضاء الدولي والقاهرة تندد بالقرار


غزة ـ 'القدس العربي' ـ من اشرف الهور: اعلن سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس يوم امس ان عائلته سترفع دعوى قضائية ضد مصر بسبب وفاة شقيقه في احد سجونها العام الماضي، فيما غادر الشيخ نافذ عزام عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الاسلامي الى القاهرة للبحث مع المسؤولين هناك في سبل انهاء ازمة احتجاز عشرين من نشطاء الحركة، وسبل تعزيز العلاقة بينهما.
وقال ابو زهري الذي كان يتحدث في ندوة سياسية ناقشت موضوع المعتقلين الفلسطينيين في السجون المصرية ان عائلته 'بصدد رفع قضية امام جهات دولية، بعدما تجاهلت النيابة والقانون المصري الدعوى القضائية التي رفعتها العائلة'.
وشدد على ان قضية وفاة شقيقه 'لا يمكن السكوت عنها'، واتهم مجددا الامن المصري بممارسة التعذيب بحق شقيقه ما ادى الى وفاته، وقال ان شقيقه توفي على اثر 'الصعق الكهربائي'، وقال 'استغرب ان يصل التعذيب الى حد القتل، ليس في السجون الاسرائيلية بل في السجون المصرية'.
جاء ذلك فيما اعتبر نواب في الحزب الوطني الحاكم وبعض قوى المعارضة قرار سامي أبو زهري تدويل قضية شقيقه، 'خطوة مستفزة للنظام المصري وتدفع لتأجيج الخلافات بين حماس والقاهرة، و طالبوا العقلاء من الجانبين بالعمل على إنهاء الخلافات بينهما.
وكانت الأجهزة الأمنية المصرية قد نفت تعذيب شقيق أبوهري في سجونها مشيرة إلى أنه توفي بسبب إصابته بالعديد من الأمراض.
وأشارت مؤسسات حقوقية فلسطينية إلى أن السلطات المصرية تعتقل عشرات من الفلسطينيين بينهم من أمضى نحو سبع سنوات في المعتقلات المصرية.
وكان شقيق ابو زهري ويدعى يوسف توفي في سجن العرب بمدينة الاسكندرية في شهر تشرين الاول (اكتوبر) من العام الماضي، بعد اعتقال دام ستة اشهر، ورفضت حماس رواية مصر التي قالت ان الوفاة نجمت عن 'ازمة صحية'.
الى ذلك ضبطت أجهزة الأمن المصرية بشمال سيناء مخزنا سريا عثر بداخله على 100 صاروخ مضاد للطائرات كاملة الأجزاء، ونحو 12 قذيفة هاون، وكمية من الذخيرة مختلفة الأحجام في 3 صناديق.


نقلا عن القدس العربي