مشاهدة النسخة كاملة : Google تسعى لتحرير الفيديو على شبكة الانترنت عبر صيغة WebM


hamees
05-20-2010, 11:02 AM
Google تسعى لتحرير الفيديو على شبكة الانترنت عبر صيغة WebM


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2608.imgcache

كشفت شركة Google اليوم ضمن مؤتمرها Google I/O Conference عن صيغة الفيديو الجديدة WebM مفتوحة المصدر معلنة التزام كل من Mozilla و Opera بدعم الصيغة الجديدة في مستعرضات الانترنت الخاصة بهم .


و تعتمد صيغة WebM على تقنية VP8 التي استحوذت عليها Google من شركة On2 في شباط الماضي , كما انها تستخدم تقنية الصوت Ogg Vorbis التي لها صلة بشركة On2 ايضا , و اضافت Google ان الصيغة الجديدة تعطي الكفاءة العالية في تشغيل ملفات الفيديو على الاجهزة ذات الاستتهلاك المنخفض للطاقة مثل اجهزة netbook و اجهزة الكمبيوتر اللوحي .

و ليس من الواضح مدى قدرة Google على نشر الصيغة الجديدة , لكن الشركة تمتلك طموحات كبيرة في مجال الويب و تأثير كبير في مجال الفيديو على شبكة الانترنت من خلال موقعها YouTube .

وقالت الشركة :"ان مواصفات WebM و VP8 التي تم اطلاقها اليوم هي مواصفات نهائية , نحن نشجع الجميع لاستخدام هذه المواصفات لتطوير التطبيقات , كل من Google و Mozilla و Opera اضافت الدعم لتقنية WebM في مستعرضاتها و جميع ملفات الفيديو التي بدقة 720p او اكبر و التي يتم رفعها الى موقع YouTube بعد تاريخ 19 ايار سوف يتم تحويلها الى صيغة WebM كجزء من تجارب HTML5 ."