مشاهدة النسخة كاملة : الشنقيطي يحاضر في الرباط


أبو فاطمة
05-19-2010, 04:50 PM
الشنقيطي يحاضر في الرباط عن نظرة الأمريكيين الأوائل إلى مسلمي المغرب العربي

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2568.imgcache

الشنقيطي خلال إلقاء المحاضرة

نظم اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين بالمغرب مساء الاثنين 17 مايو 2010 محاضرة ثقافية ألقاها المفكر والباحث الموريتاني محمد المختار الشنقيطي تناولت موضوع نظرة الأمريكيين الأوائل لمسلمي المغرب العربي في الفترة مابين 1495 إلى 1905.

وقد بدأت المحاضرة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلتها كلمة للأمين العام لاتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين بالمغرب السيد سيد ولد لمام شكر في المحاضر على تلبيته الدعوة معتبرا أن الاتحاد كما أنه مؤسسة نقابية تدافع عن حقوق الطلبة فهو أيضا مؤسسة ثقافية تشجع الإبداع وتحتفي بأهل الثقافة والفكر.

وقد قدم الأستاذ محمد المختار الشنقيطي محاضرته من خلال ثلاثة محاور تناول في أولاها نظرة الأمريكيين الأوائل إلى الدين في بلدان المغرب العربي، وفي الثاني نظرتهم إلى بلدان المغرب العربي ثم في المحور الأخير نظرتهم إلى السكان في المنطقة.

ورأى الشنقيطي أن النظرة السلبية للأمريكيين لبلدان المغرب العربي ارتكزت على جملة من الأسباب منها الديني والعرقي والتاريخي داعيا إلى بذل مزيد من الجهود من اجل تصحيح هذه الصورة.

واقترح المحاضر التركيز على الاستثمار في الإعلام الناطق بالانجليزية سبيلا إلى تقديم الصورة الصحيحة عن المنطقة.

ونظمت المحاضرة بالمعهد الوطني لهيئة التعمير بالرباط وحضرها لفيف من الطلبة الموريتانيين بالرباط وبعض المدن الداخلية، واختتمت بأسئلة ومداخلات واستشكالات رد عليها الشنقيطي.


نقلا عن الأخبار