مشاهدة النسخة كاملة : ما هي سمات كلمة السر الآمنة؟


camel
01-05-2010, 11:36 AM
ما هي سمات كلمة السر الآمنة؟

من حيث المبدأ، يجب تجنب استخدام أي من الكلمات الواردة في القائمتين المذكورتين. وعلى الشابات والشباب العرب من مستخدمي الانترنت البحث فيما إذا كانت هناك قوائم مشابهة باللغة العربية. ومن أجل ضمان عدم كشف كلمة السر، لا بد من توفر بعض الأساسيات فيها وهي على سبيل المثال: عدم استخدام كلمات معروفة يمكن أن توجد في المعاجم، لأن القراصنة لديهم من الوسائل التي تمكنهم من تجريب جميع الكلمات الواردة في المعجم من الألف وحتى الياء. ويفضل استخدام توليفة من الحروف والأرقام التي لا ترمز إلى شيء محدد، كما يمكن استخدام حروف كبيرة مع أخرى صغيرة أو إشارات خاصة عند الضرورة.
ويشار في هذا السياق الى ضرورة تجنب تواريخ أعياد الميلاد أو الزواج ككلمة سر، كما ينصح بتجنب استخدام كلمة سر واحدة لكل المواقع التي يتطلب الدخول إليها معلومات دخول.
من الواضح ان مستخدمي الانترنت يتجنبون استخدام كلمات السر العشوائية لضمان عدم نسيانها. ولكن ربما يساعد المرء نفسه عبر ربط كلمة السر بشيء يمكن تذكره بسهولة. لنأخذ المثال التالي: ''عام 2010 دشنت دبي برجها "ومع أخذ الحرف الأول من كل كلمة أو رقم يمكن اشتقاق كلمة السر التالية ''ع0ددب''. هذه الكلمة يصعب جدا على القراصنة اكتشافها وبالتالي يمكن أن يتذكرها المرء بسهوله بمجرد تذكرة الجملة المشتقة منها.