مشاهدة النسخة كاملة : خلاف داخل حزب عادل حول رئاسة الحزب


أبوسمية
05-18-2010, 04:57 PM
خلاف داخل حزب عادل حول رئاسة الحزب



تناولت الصحف الصادرة في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الثلاثاء 18 مايو 2010 الأزمة الواقعة الآن بين عناصر حزب "عادل" حول رئاسة الحزب، إلى جانب حديث واسع عن محاكمة السلفيين التي تشهد يومها الثالث ، بالإضافة لقضايا أخرى.


يومية الأحداث:
تحدثت عن أزمة حادة داخل حزب "عادل" قبل مؤتمره التأسيسي، ونقلت عن بعض المصادر أن الأزمة جاءت على إثر اتفاق أربع تشكيلات سياسية للاندماج في حزب عادل والذي بدأ التحضير لمؤتمره الأول مؤخرا؛ حيث كان من المقرر أن يكون العشرون من الشهر الجاري تاريخ انعقاد المؤتمر التأسيسي للحزب.

ووفقا لمصادر الصحيفة فقد شمل النقاش داخل التشكيلات المندمجة رئاسة الحزب للفترة المقبلة خاصة أن انتخابها كان مقررا أن يجري بالإجماع، وأثارت مسألة رئاسة الحزب خلافا بين طرفين في التشكيلة الجديدة حيث ترى مجموعة تشمل بعض قيادات عادل القديم أنه يجب أن يبقى السيد أحمد ولد الواقف رئيسا للحزب بينما يرى الطرف الآخر الذي يشمل القادمين الجدد وبعض أطر عادل الأخرى أن يتم تغير كل شيء في الحزب حتى رئاسته، وقد رشح هذا الطرف لرئاسة الحزب مؤخرا نائب رئيس حزب عادل بيجل ولد حميد لكن الأطراف لم تستطع الاتفاق على توحيد الموقف رغم عدة اجتماعات كان آخرها اجتماع عقد الليلة قبل البارحة بين السيدين يحي ولد أحمد الواقف وبيجل ولد حميد.

في موضوع آخر قالت إن أمهات السلفيين يطالبن بتسريع ملفاتهم وعرضهم أمام العدالة وطالبت الأمهات عبر نداء موجه لرئيس الجمهورية بالوفاء بالعهد الذي قطعه على نفسه بإنصاف المظلومين عشية انتخابه. وأكد الأمهات حسب الصحيفة أن مسيرة السجن ترفض شراء الدواء لأحد المعتقلين كما ترفض أن تسلم الوصفة لذويه.

يومية الأخبار:

اهتمت بمحاكمة قتلة السياح الفرنسيين وقالت إن باريس تكثف اتصالاتها بنواكشوط خصوصا أن السفير الفرنسي في نواكشوط ميشل فاند بورتر التقى أمس بوزير العدل الموريتاني عابدين ولد الخير قبل انعقاد جلسات النظر في ملف المتهمين بقتل السياح الفرنسيين وهو ما يشير إلى تنسيق مع الفرنسيين في ملف محاكمة قتلة رعاياهم.

يومية السراج:

نشرت تفاصيل عن اليوم الثاني من محاكمة السلفيين؛ حيث قالت إن المحكمة الجنائية قضت مساء أمس بالسجن النافذ ثمان سنوات على المعتقل السلفي الشيخ إبراهيم ولد حمود وغرامة مالية قدرها ثلاثة ملايين أوقية مع الأعمال الشاقة فيما قضت على المعتقل محمد ولد عبد المؤمن بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ والحكم بالبراءة لصالح المعتقل أبي بكر الصديق.
وأضافت أن الثلاثة قد حوكموا بتهمة تقديم تسهيلات ومعونات لوجستية لصالح جهات إرهابية بالإضافة إلى التحاق بعضهم بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي والانتماء إلى جماعات محظورات وطالبت النيابة قبل حكم المحكمة بالحكم عليهم بأحكام تتراوح بين السجن اثنتي عشرة سنة إلى سنتين.

يومية الأمل:

في عنوان بارز كتبت " وفاة سبعة أشخاص في ولاية كيديماغا بسبب الحر" وواصلت " لقي سبعة أشخاص مصرعهم في مناطق متفرقة من مقاطعة " ولد ينجه" بولاية كيدي ماغا وذلك جراء موجة الحر التي تتواصل في جنوب وشرق البلاد منذ أيام".

وبحسب مصادر الصحيفة فإن السلطات الصحية في مقاطعة "ولد ينج" قد أعلنت الأحد عن وفاة خمسة أشخاص في قرية " دافور" وشخصين في قرية " أمبيديع أساغه" ممن تزيد أعمارهم على السبعين متأثرين بموجة حر وصلت 47 و48 درجة حرارية.

وبحسب نفس المصادر فإن درجات الحرارة هذه تعم الأرجاء الشرقية من الولاية فيما تخف في شمالها إلى حدود 45 و 44 درجة دون هطول أمطار تخفف من الحرارة كما هو معتاد في مثل هذه الأيام من فصل الصيف ويبلغ أصغر الوفيات سبعين سنة بينما يعود تاريخ أكبرهم سنا إلى 1912

يومية الفجر:

قالت إن النقابة الوطنية للتعليم العالي رفضت اكتتاب أساتذة تعليم ثانوي في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية دون الرجوع للقانون المنظم للاكتتاب وقد نددت النقابة بهذا ووصفته خروجا على القانون وحملت النقابة في بيان صادر عنها حسب الصحيفة الجهات الوصية كل تبعات هذا الإجراء الغير قانوني.

نقلا عن الأخبار