مشاهدة النسخة كاملة : الوكالة الذرية تطلب من إيران أن تؤكد خطيا موافقتها على التبادل النووي


ام عمار
05-18-2010, 09:29 AM
الوكالة الذرية تطلب من إيران أن تؤكد خطيا موافقتها على التبادل النووي


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2490.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

الرئيس الإيراني ورئيس الوزراء التركي بعد التوقيع على اتفاقية تبادل اليورانيوم

فيينا- طلبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين من إيران أن تؤكد خطيا موافقتها على تبادل قسم من اليورانيوم الضعيف التخصيب الذي تملكه بوقود نووي.
وقالت المتحدثة باسم الوكالة جيل تودور إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تسلمت نص الاعلان المشترك بين إيران وتركيا والبرازيل الذي وقع الاثنين في طهران.

وأضافت: في اطار ما تم عرضه هناك، ننتظر الآن من إيران مذكرة خطية تؤكد فيها موافقتها على البنود الواردة في الإعلان.

ووقعت إيران والبرازيل وتركيا اتفاقا حول تخصيب اليورانيوم ينص على تبادل اليورانيوم الإيراني الضعيف التخصيب بيورانيوم مخصب بنسبة 20% لمفاعل أبحاث في طهران.

وومع ذلك، يسعى الغربيون في الامم المتحدة لاستصدار قرار بفرض عقوبات مشددة على طهران.

وسبق أن فرضت عقوبات دولية على إيران لرفضها وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم الذي تشتبه القوى الغربية بأن يكون غطاء تسعى عبره طهران لاقتناء السلاح النووي.

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية الاثنين أن واشنطن ستجري مشاورات واسعة خلال الأيام القليلة المقبلة لمناقشة الاتفاق الذي وقعته كل من تركيا والبرازيل مع إيران بشأن برنامج الأخيرة النووي.

وقال فيليب كراولي: سنجري مشاورات واسعة خلال الأيام القليلة المقبلة لمعرفة كيف ينظر الجميع إلى هذه الوثيقة، في إشارة خصوصا إلى مجموعة القوى الكبرى الست التي تلاحق الملف النووي الإيراني، وهي اضافة إلى الولايات المتحدة روسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا.
وتابع كراولي: لن اتفاجأ اذا أجرينا أيضا مشاورات مع البرازيل وتركيا.

وكان البيت الابيض اعتبر في وقت سابق أن قيام إيران بنقل اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى خارج اراضيها سيكون (خطوة ايجابية) الا انه أشار إلى أن إيران أعلنت انها ستواصل تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين في المئة، ما يشكل انتهاكا مباشرا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وشدد كراوالي على هذه النقطة أيضا عندما قال: اذا كانت إيران باتت الآن مستعدة للموافقة على هذا الاتفاق ما هو التبرير لتخصيب اليورانيوم حتى 20%؟.

ودعت روسيا أيضا إلى إجراء مشاورات لمناقشة الخطوة الإيرانية الأخيرة.

نقلا عن القدس العربي