مشاهدة النسخة كاملة : أحكام سريعة في قضية 'السلفيين' بموريتانيا


ام عمار
05-18-2010, 04:39 AM
أحكام سريعة في قضية 'السلفيين' بموريتانيا


نواكشوط ـ وكالات: في محاكمة وصفت بـ 'أسرع محاكمة سياسية تشهدها البلاد'، قضت محكمة الجنايات في نواكشوط امس الاثنين بالسجن بحق ناشطين متهمين بالانتماء الى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، وبرأت ثالثا. وقضت المحكمة بالسجن مع النفاذ لمدة ثماني سنوات وغرامة مالية قدرها ثمانية آلاف يورو بحق الناشط السلفي الشيخ ابراهيم ولد حمود بتهمة المشاركة في أعمال ارهابية والضلوع في اختطاف مواطنين نمساويين العام الماضي، اطلق سراحهم بعد دفع فدية لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي.
وكانت محكمة الجنايات بنواكشوط بدأت الاحد محاكمة واحد وعشرين اسلاميا متهمين بالانتماء لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، بينهم ثلاثة متهمون بقتل أربعة سياح فرنسيين في مدينة 'آلاق' جنوب موريتانيا في كانون الاول (ديسمبر) 2007.
وأحضر المتهم عبد الله ولد محمد سيديا (المحسوب على التيار السلفي المعتدل) ورفاقه، وقدمت التهم والمرافعات وطلبات النيابة، لتبدأ المداولات والإعلان بنطق الحكم خلال خمس ساعات الاحد. وتباينت توقعات الحقوقيين الموريتانيين وذوي المعتقلين التي رصدتها وكالة الأخبار الموريتانية المستقلة بين معبر عن قلقه من جاهزية الأحكام، وراغب في أن تكون السلطة قد عمدت إلى تسريع المحاكمة للإفراج عن بعض المعتقلين.
ومن أبرز المتهمين سيدي ولد سيدينا، والخديم ولد السمان، ومحمد المصطفى ولد عبدالقادر، ومعروف ولد هيبة، ومحمد ولد شبرنو، المتهمون في ملف مقتل السياح الفرنسيين سنة 2007 والمواجهات الدامية في شوارع نواكشوط 2008، إضافة للسجين عبدالله ولد محمد سيديا، وعبدالرحمن الصحراوي، المدبر المفترض لخطف الرعايا الأسبان.

نقلا عن القدس العربي