مشاهدة النسخة كاملة : حارس "النمساويين" أول الماثلين غدا أمام جنايات نواكشوط وملفات أخرى تنتظر


ام خديجة
05-16-2010, 07:15 PM
حارس "النمساويين" أول الماثلين غدا أمام "جنايات نواكشوط، وملفات أخرى تنتظر


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2417.imgcache.jpg


قصر العدل بمدينة نواكشوط حيث تعقد جلسات المحكمة الجنايئة في دورتها العادية التي افتتحت اليوم (الأخبار)

أجلت محكمة الجنايات في نواكشوط محاكمة المتعقل الشيخ إبراهيم ولد حمود صاحب الملف رقم 943/08، والمتهم بتهم من بينها المشاركة في اختطاف وحراسة الرهائن النمساويين الذين اختطفهم تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، قبل أن يطلق سراحهم بعد صفقة مالية مع النمسا.

كما يتهم ولد حمود بالمشاركة في تجمع منشأ بهدف القيام بأعمال إرهابية.

وكان ولد حمود –الثاني على جدولة الدورة الجنائية الحالية في قائمة المتهمين بالإرهاب- قد مثل اليوم أمام المحكمة الجنائية، قبل أن يقرر الرئيس تأجيل موضوعه حتى يوم غد الاثنين.

كما مثل اليوم أمام المحكمة المتهم محمد ولد عبد المؤمن، وقد سأله رئيس المحكمة عن والده، إن كان موجودا داخل المحكمة، وهو ما أجاب عنه المتهم بالنفي، قبل أن يطلب منه رئيس المحكمة الانصراف، على أن يعود إليه غدا في مكتبه، وهو ما أثار فضول الحاضرين، دون أن يجدوا تفسيرا للموضوع، وهل أن المتهم قاصر ويجب حضور وكيله لمحاكمته، وهو ما لم يعمل عليه، ولم تتوفر حتى اللحظة إجابات عن التساؤلات التي أثارها الموضوع.


الإرهاب... في جدولة الجنائية
على جدولة الدورة الجنائية التي افتتحت اليوم سبع ملفات تتعلق بالإرهاب، لواحد وعشرين متهما، أكثرهم في المعتقل، وبعضهم تحت المراقبة القضائية، بينما ما زال البعض في حالة فرار.

على رأس القائمة يوجد عبد الله ولد محمد سيديا صاحب الملف رقم: 110/08، والذي أدانته المحكمة الجنائية مساء اليوم الأحد 16 مايو 200، وحكمت عليه بعقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة ست سنوات وتغريمه لصالح خزينة الدولة مبلغ مليونين وخمس مائة ألف أوقية ومصادرة الوثائق المزورة والمسدسات والتجهيزات الأخرى المضبوطة بحوزته".

أما الملف الثاني فهو ملف الشيخ إبراهيم ولد حمود، صاحب الملف رقم: 943/08 والذي يتهم بالمشاركة في اختطاف الرهائن النمساويين، وكذا المشاركة في إقامة تجمع
منشأ بهدف القيام بأعمال إرهابية.
الملف الثالث هو الملف رقم: 996 للمتهم محمد ولد عبد المؤمن، ويتهم بالانتماء إلى تجمع إرهابي، وقد مثل اليوم أمام المحكمة، لكن الرئيس سأل عن والده، قبل أن يطلب منه الانصراف اليوم للمثول أمامه غدا في مكتبه.

الملف الرابع هو الملف رقم: 72/10 ويتعلق هذا الملف بالمتهم أبو بكر الصديق ولد الطالب، وتهمته تقديم وسائل لمرتكب عمل إرهابي تمنع من العثور عليه.

أما الملف الخامس فيشمل أربعة أشخاص، ويحمل الرقم: 178/08 والمتهمين المشمولين فيه، هم:
- الحسن ولد محمد فال ولد بنيعيش.
- إبراهيم ولد اعل داوود الملقب (عبد الرحمن الصحراوي).
- محمد أدريا.
- سيد أحمد ولد سلامة.
ويتهم الأربعة بتهم متفرقة، اقتصرت النقابة في جدولتها المعلنة، على ذكر تهمة الإرهاب.
الملف السادس يتعلق بالمتهم محمد محمود ولد السبتي، ويحمل الرقم: 666/08، وتهمته المشاركة في تجمع منشأ بهدف القيام بأعمال إرهابية.

أما الملف السابع والأخير في التهم المتعلقة بالإرهاب، فهو الملف رقم: 54/08، ويشمل اثني عشر شخصا، من بينهم أبرز المتهمين في ملف مقتل الفرنسيين في 24 دسيمبر 2007 قرب مدينة ألاك في الوسط الموريتاني.
وهم:
- محمد المصطفى ولد عبد القادر.
- التقي ولد مولاي ولد السني.
- همات حماد كيس.
- محمد المصطفى ولد محم صالح.
- معروف ولد محمد ولد حبيب ولد هيب.
- محمد ولد سيدي ولد شبرنو.
- سيدي ولد محمد محمود ولد سيدينا.
- محمد سالم ولد محمد الأمين (المجلسي).
- إبراهيم ولد أحمد.
- محمد محمود ولد السبتي.
- السالك ولد الشيخ.
- عمر ولد غلام.
وتهمهم هي، تقديم وسائل تمكن مرتكبي عمل إرهابي من عدم العثور عليهم، أو إيقافهم، وتكوين جمعية أشرار، بهدف التقتيل والتخريب، والمساس المتعمد بحياة وسلامة الآمنين، والقتل والحرابة، والمشاركة في تجمع منشأ بهدف القيام بأعمال إرهابية، واستعمال تراب الجمهورية لارتكاب اعتداءات ضد مواطني دولة أجنبية، وحمل السلاح والذخيرة غير المرخصة.

بقية الملفات لم يرد لها ذكر في جدولة الدورة الجنائية العادية الحالية، ما يعني أنها قد تأخر بعض الشيء.

وقد تضمنت الجدولة الجنائية الحالية –حسب بيان صادر عن النيابة تلقت وكالة أنباء الأخبار المستقلة نسخة منه مساء اليوم- 103 ملفات، تتعلق بـ250 متهم،

نقلا عن الأخبار