مشاهدة النسخة كاملة : نقابة التعليم العالي ترفض اكتتاب سبعة عشر أستاذا ثانويا بالمعهد العالي


ام خديجة
05-16-2010, 12:17 PM
نقابة التعليم العالي ترفض اكتتاب سبعة عشر أستاذا ثانويا بالمعهد العالي


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2394.imgcache

رفضت النقابة الوطنية للتعليم العالي ما سمته "سعي بعض الجهات إلى خرق المرسوم 126-2006 المنظم للتعليم العالي، بغية دمج 17 أستاذ تعليم ثانوي كعلماء بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية" من بينهم وزير الشؤون الإسلامية الحالي.

و حملت النقابة الوطنية للتعليم العالي الجهات الوصية كل تبعات تلك الإجراءات التي وصفتها بغير القانونية ، ودعت القائمين علي الشأن العام إلي الحيلولة دون انتهاك القانون، وقالت بأنها تحتفظ لنفسها باتخاذ ما تراه مناسبا ، من إجراءات قانونية حفاظا علي تطبيق القانون المنظم للتعليم العالي نصا و روحا.

وأكدت النقابة في بيان أصدرته صباح اليوم الأحد 16 مايو 2010 أن "اكتتاب هذه المجموعة "المتنفذة" لا يمكن أن يتم إلا وفقا للمادتين :
57 و 83 من المرسوم رقم 126ـ2006 الصادر بتاريخ 4 /12/ 2006م والمحدد للنظام الخاص بالمدرسين الباحثين الجامعيين والإستشفائيين الجامعيين.
حيث نصت المادة: 57 على أنه: "يكتتب الأساتذة المساعدون عن طريق المسابقة من بين:
ـ المترشحين الحاصلين عل الدكتوراه أو على شهادة معادلة لها.
ـ الموظفين المصنفين من فئة أ من النظام العام للوظيفة العمومية الذين مارسوا عملهم لمدة ثماني سنوات في رتبتهم والحاصلين على دكتوراه أو ما يعادلها".

و بينت المادة 83 أنه : " يمكن أن يكتتب في درجة أستاذ مساعد من سلك المدرسين الباحثين الجامعيين العلماء الموريتانيون الذين يتمتعون بشهرة كبيرة ، بناء علي اقتراح من مجلس إدارة المؤسسة ، وذلك بعد الاطلاع علي رأي لجنة علمية تنشأ لهذا الغرض ، بمقرر مشترك بين الوزراء المكلفين بالتعليم العالي ، و بالوظيفة العمومية ، و بالشؤون الإسلامية .
علي هذه اللجنة أن تراعي المعايير التالية:
شهادة تزكية مؤكدة، الشهادات و المؤهلات التي تم الحصول عليها، الأعمال العلمية و النشر العلمي، العروض المقدمة في الملتقيات و الندوات الوطنية و الدولية، الأبحاث الجارية ".

نقلا عن الأخبار