مشاهدة النسخة كاملة : "سلطة فتح" ترجئ استصدار قرار بشأن القدس


أبوسمية
05-16-2010, 02:33 AM
خلال اجتماع لمنظمة اليونسكو

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2343.imgcache.jpg
"سلطة فتح" ترجئ استصدار قرار بشأن القدس

باريس - المركز الفلسطيني للإعلام

أقدم سفير "سلطة فتح" في منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلم والثقافة "اليونسكو"، إلياس صنبر، على إرجاء استصدار قرار بخصوص مدينة القدس المحتلة في المجلس التنفيذي الأخير باليونسكو، وذلك في الوقت الذي تشن فيه سلطات الاحتلال الصهيوني حرباً علنية ضد القدس والمقدسيين وتسعى لتهويدها بشتى السبل.

وقد سادت حالة من الاستياء والغضب أجواء الوفود العربية في اليونسكو بعد انفراد سفير "سلطة فتح" باتخاذ قرار تأجيل البت في خمسة قرارات لفلسطين يتصدرها قرار مدينة القدس المحتلة والثابت منذ ثلاثين عاماً على جدول أعمال المجلس التنفيذي.

وجاء هذا القرار في ظل تعنت الوفد الأمريكي وبعض الدول الأوروبية الأعضاء بالمجلس التنفيذي للاتفاق على مشروع قرار جماعي يجنب المجلس التنفيذي الذهاب إلى التصويت على القرارات، مما يعني فشل المجلس ورئاسته في توافق أعضاءه، وتهديد واضح بنجاح القرارات لتوفر 31 صوت لصالح العرب (النصف +2).

وذكرت مصادر في المنظمة الدولية أن المجموعة العربية قررت أن تطرح القرارات للتصويت عليها، عندها تدخلت المديرة العامة الجديدة لليونسكو "ايرينا بوكوفا" المدعومة أمركياً لتفادي التصويت حتى لا يسجل فشلا لها في أول مجلس ينعقد في عهدها، حيث توجهت إلى سفير "سلطة فتح" وطلبت منه تأجيل البت بالقرارات للدورة القادمة والتي ستعقد بعد ستة أشهر على أن تتوسط لحل الأزمة.

وكشفت المصادر أن الحديث في اليونسكو يدور عن تعهد المديرة العامة لليونسكو لـ "صنبر" بتقديم وظيفة عالية له باليونسكو، خصوصا وأنه سيحال في نهاية العام إلى التقاعد من وزارة الخارجية التابعة لـ "سلطة فتح"، ومكافأة له على دعمه لترشيحها أمام فاروق حسني الخريف الماضي، مما أزعج الوفد المصري في حينها، وهكذا تمت الصفقة، بحسب المصادر.

نقلا عن المركز الفلسطيني