مشاهدة النسخة كاملة : فضائيات الطوائف (1)


أبوسمية
05-15-2010, 06:44 AM
صباح الخير
فضائيات الطوائف (1)

ابن الديرة

عندما يتسابق بعض الفضائيات العربية إلى أسماع عشرات الملايين من العرب في كل مكان، تتبادر إلى أذهانهم في الوقت نفسه أحوال من السقوط والهبوط والسموم، فالفن الذي يقدم في بعضها ينتمي إلى الحضيض، والبرامج الحوارية تبتعد عن أصول الحوار، فتصل النتائج إلى دروب مسدودة وجدران سود . هذه نتائج الإنتاج الفضائي العربي، حيث تحول التلفزيون إلى أداة تدمير بدل أن يكون أداة تنوير، وفقد المشاهدون الثقة، كما فقدوا من قبل، قدرتهم على الدهشة .

هل تنتهي الحكاية عند هذا الحد؟ . . لا أبداً، فهذه الفضائيات المسمومة تتفنن في اختلاق الحالات الشاذة وغير المفهومة، والمصيبة أنها أخذت في الفترة الأخيرة تعزف على وتر حساس هو وتر العصبيات والطوائف والمذاهب، فترسخ الطائفية البغيضة، في أوطان تعاني من التوترات أصلاً، وتحتاج إلى توحيد الرؤى والجهود ولم الشمل، وليس العكس مما يروج له بكل قوة .

بعض هذه الفضائيات التي لا تستحي تتخذ من الإمارات مقراً لها، لكنها تتمادى في وجهات نظرها البغيضة، ولا تراعي لمقر إقامتها أي قدر من التقدير والاحترام . لقد رحبت بلادنا بوسائل الإعلام هذه، إيماناً منها بضرورة تكريس قيم الحرية والانفتاح والشفافية، وهي قيم تعمر ولا تدمر، وتبني ولا تهدم، وتطوق الواقع بما يرفعه لا يخفضه، وبما يضمن له ولأهله ما يتلاءم مع طموحاتهم من تقدم ورقي .

لكن هيهات، فقد اتضح، مع مرور الأعوام، ان هذه الفضائيات “تلعب” في مكان آخر، بل تحاول اللعب بالنار، وزرع الفتنة، وتتعامل مع الإمارات مقر عملها وكأنها موجودة في “لا مكان” .

ومجتمع الإمارات، المؤمن مثل دولته، بقيم الحرية والحوار، يستغرب هذه التصرفات التي أقل ما يقال فيها أنها متهورة وطائشة، وغير قادرة على الاصابة والتمييز .

المهم أن تدرك الفضائيات المقصودة موقع قدمها بالضبط، وأن تتحلى ولو بالقليل من المسؤولية، سعياً إلى دور يليق بالمهنة الإعلامية، وبالمكان الكريم الذي يستضيفها، وأن تكون للوطن لا القبيلة، وللأمة لا الطائفة .

نقلا عن جريد الخليج الإماراتية