مشاهدة النسخة كاملة : أوباما يطلب 205 ملايين دولار لتعزيز قدرة الردع الصاروخي لدى إسرائيل


ام عمار
05-14-2010, 07:15 AM
أوباما يطلب 205 ملايين دولار لتعزيز قدرة الردع الصاروخي لدى إسرائيل


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2255.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

منظومة دفاع صاروخي


واشنطن- طلب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخميس من الكونغرس تخصيص 205 ملايين دولار لنصب منظومة إسرائيلية مضادة للصواريخ لحمايتها من احتمال تعرضها لهجمات يشنها حزب الله اللبناني أو حركة حماس.
وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية تومي فياتور أن الرئيس يقر بالتهديد الذي تشكله الصواريخ أو القذائف الصاروخية التي يطلقها حزب الله أو حركة حماس على إسرائيل، وقرر بالتالي أن يطلب تمويلا من الكونغرس لدعم تطوير منظومة إسرائيلية مضادة للصواريخ القصيرة المدى.

ويأتي هذا الاعلان بعد بضعة أسابيع على أزمة ثقة في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل نجمت عن إعلان هذه الأخيرة عن أعمال بناء جديدة في مستوطنات بالقدس المحتلة خلال زيارة نائب الرئيس الامريكي جو بايدن.

وأوضح فياتور انه كما سبق وقال الرئيس مرارا، التزامنا نحو أمن إسرائيل لا يتغير وعلاقتنا في مجال الدفاع أقوى من أي وقت مضى. الولايات المتحدة وحليفتنا إسرائيل تواجهان نفس مشاكل الأمن ومكافحة الارهاب والتهديد الذي يشكله نظام التسلح النووي الإيراني.

وكانت إسرائيل أعلنت في كانون الثاني/ يناير الماضي تجربة نظام دفاعي أطلق عليه اسم (القبة الفولاذ) قادر عى اعتراض الصواريخ التي تطلق عليها سواء من قطاع غزة أو من لبنان.

وأشارت وسائل الاعلام الإسرائيلية إلى أن نظاما أوليا سينشر في الستة أشهر الاولى من العام 2010 قبالة غزة.

وأجرت الولايات المتحدة وإسرائيل في تشرين الاول/ اكتوبر وتشرين الثاني/ نوفمبر مناورات عسكرية مشتركة لاختبار منظومة دفاعية مضادة للصواريخ من الأكثر تطورا في العالم.

ورفضت القيادتان الأمريكية والإسرائيلية التعليق على الاحتمالات التي تم التدرب عليها الا انهما أقرتا اختبار منظومتيهما لاستخدامهما معا ضد صواريخ قصيرة أو متوسطة أو بعيدة المدى يمكن أن تطلقها حماس أو حزب الله أو سوريا أو إيران.

كما منحت واشنطن إسرائيل في العام 2008 على خلفية المخاوف من البرنامج النووي الإيراني رادارا قويا مداه الفي كلم تم تثبيته في صحراء النقب في جنوب إسرائيل.

وفي صيف 2006 أطلق حزب الله الشيعي اللبناني أكثر من أربعة آلاف صاروخ على شمال اسرائيل مما أدى إلى شلل المنطقة لمدة 34 يوما وارغم مليون إسرائيلي تقريبا على الاختباء في الملاجئ أو الفرار نحو الجنوب.

ولم يتمكن سلاح الجو الإسرائيلي من التصدي للصواريخ القصيرة المدى التي يمكن تمويهها بسهولة.

وتقول إسرائيل إن حزب الله يملك ترسانة من أربعين ألف صاروخ. كما اتهم الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز قبل شهر سوريا بتزويد حزب الله بصواريخ سكود.


نقلا عن القد العربي