مشاهدة النسخة كاملة : مجلس الوزراء يصادق على عدد من مشاريع القوانين (نص البيان)


أبو فاطمة
05-13-2010, 06:46 PM
مجلس الوزراء يصادق على عدد من مشاريع القوانين (نص البيان)




http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2218.imgcache

صادق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الخميس 13 مايو بالقصر الرئاسي تحت رئاسة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز على عدد من مشاريع القوانين والمراسيم.

منها مشروع مرسوم يعدل ويحل محل بعد ترتيبات المرسوم رقم 2008-137 الصادر بتاريخ 10 يونيو 2008 المحدد للعناصر المكونة لهيكل أسعار المحروقات السائلة.

إضافة إلى مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على تقطيع منطقة ذات استخدام صناعي وتجاري واقعة في منطقة ربط توجنين ودار النعيم، ويعلنها ذات نفع عام.

وهذا نص البيان:

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 13 مايو 2010 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع القوانين التالية :

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاق الموقع بتاريخ 25 ابريل 2010 في واشنطن المتعلق بتعديل اتفاقية الإجارة الموقعة بتاريخ 05 ديسمبر 2006 بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والبنك الإسلامي للتنمية والمخصصة لتمويل مشروع توسعة محطة توليد الكهرباء في نواكشوط.

- مشروع قانون يتعلق بمدونة الصفقات العمومية.

ويأتي مشروع القانون الحالي تجسيدا لالتزامات رئيس الجمهورية في مجال الحكم الرشيد.كما يسد ثغرات التشريعات المعمول بها حاليا على نحو يستوفي المعايير الدولية المرعية، وذلك عبر استحداث سلسلة من الإصلاحات التي تكرس مبدأ الشفافية والإنصاف في الطلبيات العمومية.

- مشروع أمر قانوني يتضمن المصادقة على الاتفاق الموقع بتاريخ 10 مايو 2010 في نواكشوط المتعلق بتعديل اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 03 ابريل 2005 بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والبنك الإسلامي للتنمية والمخصصة للتمويل الإضافي لمشروع بناء كلية العلوم والتقنيات في نواكشوط.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية :

- مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة مركزية شراء الأدوية الأساسية والأدوات والمستلزمات الطبية.

- مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة مركز الاستطباب للأم والطفل.
- مشروع مرسوم يعدل ويحل محل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2008-137 الصادر بتاريخ 10 يونيو 2008 المحدد للعناصر المكونة لهيكل أسعار المحروقات السائلة.
- مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على تقطيع منطقة ذات استخدام صناعي وتجاري واقعة في منطقة ربط توجنين ودار النعيم، ويعلنها ذات نفع عام.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى المصادقة على مخطط تقطيع منطقة صناعية وتجارية تقع في تماس مقاطعتي دار النعيم وتوجنين وإعلانها ذات نفع عام. ومن شأن هذا التقطيع الذي يضم 100 قطعة أرضية تتراوح مساحتها بين هكتارين وثلاثة هكتارات إضافة إلى احتياطات عقارية مخصصة للتجهيزات العمومية والمساحات الخضراء، أن يمكن من إنشاء منطقة ذات صبغة صناعية وتجارية مخصصة حصريا للنشاطات ذات الصلة بهذين الميدانين.

- مشروع مرسوم يلغي ويحل محل المرسوم رقم 2006-045 الصادر بتاريخ 17 مايو 2006 القاضي باعتماد وتطبيق البرنامج الوطني لأمن الطيران المدني وملحقاته.
ويهدف مشروع المرسوم الحالي إلى المصادقة على ترتيبات البرنامج الوطني لأمن الطيران المدني ووضعها موضع التطبيق، وهو البرنامج الذي يحدد تنظيم وإجراءات الأمن المطبقة على امتداد التراب الوطني وفي المجال الجوي الموريتاني. ويرمي هذا البرنامج إلى ضمان حماية وسلامة المسافرين والطواقم والعمال الأرضيين والجمهور والطائرات ومنشآت ومرافق المطارات من التدخلات غير المشروعة المرتكبة على الأرض وفي الجو.

- مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة شركة النقل العمومي.
- مشروع مرسوم يلزم بتخصيب الزيوت المصفاة المخصصة للاستهلاك البشري ودقيق القمح الطري.

ويهدف مشروع المرسوم الحالي إلى توفير الشروط الضرورية التي تتطلبها المكافحة الناجعة للانعكاسات السلبية لنقص المغذيات الخفيفة على الصحة العمومية. ولهذا الغرض، فهو يتضمن إلزامية تخصيب مادتي الزيوت المصفاة المخصصة للاستخدام البشري ودقيق القمح الطري المنتجتين أو المستوردتين على امتداد التراب الوطني بالفيتامينات والأملاح المعدنية. كما يمنح المنتجين والتجار المعنيين أجل عشرة أشهر للالتزام بترتيباته، تحت طائلة التعرض لعقوبات جسيمة تتراوح من إغلاق المؤسسة إلى المتابعة طبقا للنصوص المعمول بها.

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 791 للبحث عن مواد المجموعة 1(الحديد) في منطقة أسطل ( ولاية إنشيري) لصالح شركة سونكو لوينتال.

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 792 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة كاوه الخظره (ولاية آدرار) لصالح شركة سونكو لوينتال.

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1022 للبحث عن مواد المجموعة 2( الذهب) في منطقة توكاره (ولايتي لعصابة ولبراكنة) لصالح مجموعة شركة دورمان إنترناشيونال ذات المسؤولية المحدودة.

وقدم وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية، وزير الشؤون الخارجية والتعاون وكالة، عرضا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدمت وزيرة الثقافة والشباب والرياضة بيانا حول الرياضة وخلاصات المنتديات العامة للرياضة التي نظمت خلال الفترة من 16 إلى 18 مارس 2010 في انواذيبو.

ويعرض هذا البيان لنتائج وتوصيات المنتديات العامة للرياضة التي نظمت خلال الفترة من 16 إلى 18 مارس 2010 في نواذيبو، كما يقترح العهد بدراسة هذا الملف إلى اللجنة الوزارية المكلفة بإدماج اهتمامات الشباب في السياسات التنموية.
وبهذا الصدد، أصدر رئيس الجمهورية تعليماته إلى الحكومة بأن تجعل من ترقية وتعميم الرياضة أولوية، وخاصة في الوسط المدرسي.

نقلا عن الأخبار