مشاهدة النسخة كاملة : في نواكشوط: نشاطات لإحياء ذكرى معركة تجكجة التاريخية


ام خديجة
05-13-2010, 09:53 AM
في نواكشوط: نشاطات لإحياء ذكرى معركة تجكجة التاريخية


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2157.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

بلدة امحيرب في آدرار التي انطلق منها المجاهدون

احتضن مدرج المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية في انواكشوط يوم الأربعاء 12/مايو 2010 ندوة فكرية بعنوان : المقاومة الوطنية الدروس والدلالات وهي منظمة بالتعاون بين المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية والرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة .

في البداية رحب الدكتور محمد المحجوب ولد بيه، رئيس الجلسة، بالحضور وقال إن هذا اليوم "هو يوم تاريخي وعلينا ان نعي مغزاه في العمل على تقوية الروح الوطنية لدى أبناء الجيل الحاضر"، ثم تناول الكلام مدير المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية سيدي محمد ولد مايابى الذي ثمن حقبة المقاومة الوطنية ضد الإستعمار وطالب الشباب بدراستهما حتى تترسخ عندهم اهمية المحافظة على الوطنية والدفاع من اجله.
أما رئيس الرابطة الوطنية لتخليد البطولات المقاومة سعد بوه ولد محمد المصطفي فقد قال إن هذه الندوة تتنزل ضمن برنامج الرابطة لسنة 2010 والموجه لطلاب التعليم العالي. كما تحدث مستشار وزير التوجيه الاسلامي سيدي محمد ولد صالح الذي قال إن حقبة المقاومة الوطنية هي جزء مشرق من تاريخ البلد وأن تخليد بطولاتها وأمجادها العظيمة من شأنه أن يقوي روح الوطنية لدى الشباب اليوم.
بعد ذالك بدأت فعاليات الندوة التي تمحورت حول المواضيع التالية :
المقاومة الوطنية: نحو قراءة تاريخية وطنية قدمه المؤرخ الطالب أخيار ولد مامين، وموقعة تجكجة 12/مايو1905: لحظة فاصلة في تاريخ المقاومة الوطنية قدمه الباحث محمد ولد كلاي، والمقاومة الثقافية وجه مشرق للحفاظ على الهوية الوطنية، من تقديم الدكتور محمذن ولد المحبوبي.
ومن المعروف أن يوم 12/مايو 1905 شهد مقتل قائد الحملة الإستعمارية في موريتانيا كبولاني على يد المجاهد سيدي ولد مولاي الزين ورفاقه.

نقلا عن نواكشوط للأنباء