مشاهدة النسخة كاملة : لقاء مشعل مدفيديف يدلل على مكانة حماس دولياً


أبو فاطمة
05-13-2010, 02:40 AM
الجوهري يؤكد أن اللقاء "غير مسبوق"

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2140.imgcache.jpg
لقاء مشعل مدفيديف يدلل على مكانة حماس دولياً

عمّان - المركز الفلسطيني للإعلام

وصف الكاتب والمحلل السياسي شاكر الجوهري لقاء رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف والرئيس السوري بشار الأسد "باللقاء غير المسبوق". وأضاف في حوار خاص مع "المركز الفلسطيني للإعلام" اليوم الأربعاء (12-5) أن هذا اللقاء "يدلل على مدى الأهمية التي أصبحت تحظى بها حركة حماس على المستوى الدولي".

وأشار الجوهري إلى خصوصية هذا اللقاء، "حيث أن مشعل قد زار روسيا مرتين خلال الفترة الماضية ولم يلتق الرئيس الروسي ضمن برامج زياراته". وقال إن "اللافت في هذا اللقاء أن الرئيس الروسي هو الذي سعى له، كما أن هذا اللقاء يمهد وبشكل معلن لاستبدال الرعاية المصرية برعاية روسية بضوء أخضر من اللجنة الراعية الدولية خاصة في ملف المصالحة".

ويضيف الجوهري أنه "يعتقد أن عقدة الاعتراف بالكيان الصهيوني هي جوهر الجهد السياسي المبذول وقد تكون روسيا تريد أن تتجاوز هذه النقطة، لا سيما وأن محمود عباس قد قال في إحدى تصريحاته ليس مطلوبا من حماس أن تعترف بالكيان الصهيوني". ويتابع "وإذا كانوا جادين بذلك فإن آفاقا سياسية جديدة ستتفتح خاصة في موضوع المصالحة".

ورأى أن روسيا قد تعتبر وثيقة الأسرى (وثيقة الوفاق الوطني) تمثل قاعدة يمكن الانطلاق من خلالها لمواقف مستقبلية بالنسبة لحركة حماس". ويضيف أنه يعتقد أن هذه الوثيقة "قد تشكل ذلك دون إخلال بثوابت الحركة فحماس قد قبلت بهذه الوثيقة بدولة على حدود 1967 دون التنازل عن 1948 وحماس لم تعترف بالكيان الصهيوني، كما أن حماس تفعل ما تقول بعكس محمود عباس الذي يقول كلاما وينفذ مقلوبه".

وحول المفاوضات غير المباشرة التي وافقت عليها منظمة التحرير؛ قال الجوهري "إن المفاوضات المزمع عقدها سيتم التركيز بها على قضيتين هما "الأمن والحدود". ويضيف "أعتقد أن نتنياهو من الممكن أن يتوصل مع الفلسطينيين لتفاهمات متعلقة بالأمن لكنه لن يتوصل معهم بشيء متعلق بالحدود، لأنه يريد كسب مزيد من الوقت لتنفيذ سياساته الصهاينة الاستعمارية والاستيطانية وقضم مزيد من الأراضي".

وردا على سؤال لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" حول أسباب التصريحات الروسية حول ملف تبادل الأسرى التي اعقبت اللقاء؛ قال الجوهري "روسيا تريد أن توقف الانفجار القادم بتقديرها وإشعال الحرب تحت عنوان شاليط، فربما تلعب روسيا دوراً للحيلولة دون ذلك وحل هذه المعضلة".
نقلا عن المركز الفلسطيني