مشاهدة النسخة كاملة : موريتانيا والسنغال تبحثان متابعة تنفيذ بروتوكول الصيد الموقع بين البلدين


ابن تيارت
05-12-2010, 04:06 PM
...
موريتانيا والسنغال تبحثان متابعة تنفيذ بروتوكول الصيد الموقع بين البلدين
.بدأت، الثلاثاء بنواكشوط، أشغال اللجنة التقنية المشتركة الموريتانية السنغالية لمتابعة تنفيذ بروتوكول الصيد المبرم بين البلدين في إطار اتفاقية للصيد تم التوقيع عليها سنة 2001 .

وتبحث اللجنة المشتركة خلال هذه الاجتماعات مجموعة من القضايا والملفات من بينها مناقشة إمكانية خفض عدد رخص الصيد التي يستفيد منها الجانب السنغالي إضافة إلى دراسة مسألة تفريغ كافة زوارق الصيد العاملة في المياه الإقليمية الموريتانية لحمولتها بموريتانيا .



كما سيناقش الاجتماع إمكانية النقل البري للكميات المصطادة من الأسماك المخصصة للسنغال وذلك من أجل تفعيل المراقبة وضبط الكميات المصطادة إضافة إلى بحث ظروف عمل سفن الصيد الصناعية السنغالية المتخصصة في صيد "التونة ".

وينص بروتوكول الصيد المبرم بين موريتانيا والسنغال، الذي تتم مراجعته سنويا، على منح الجانب السنغالي 300 رخصة للصيد السطحي و 10 رخص للصيد الصناعي "صيد التونة "، على أن تفرغ السفن نسبة 15 % من حمولتها في الموانئ الموريتانية .
كما يتضمن هذا البروتوكول بنودا تنص على تشغيل نسبة مهمة من اليد العاملة الموريتانية على ظهر بواخر الصيد السنغالية بهدف اكتساب الخبرة والتجربة المهنية.