مشاهدة النسخة كاملة : سفير باريس السابق رواية


ابن تيارت
05-12-2010, 04:00 PM
•سفير باريس السابق في داكار يكتب رواية من وحي الاعتداء على الفرنسيين في موريتانيا
الأربعاء, 12 مايو 2010 12:25 الثقافة .صدرت رواية جديدة تحت عنوان "الكتيبة"، بقلم السفير الفرنسي السابق في السنغال، جان كريستوف روفين، تستلهم الرواية أحداثها من حادثة مقتل السياح الفرنسيين الأربعة في صحراء موريتانيا نهاية عام 2007.
تعود فكرة الرواية إلى إحدى ليالي أعياد الميلاد 2007، حيث استقبل جان كريستوف روفين في مكتبه في السفارة الفرنسية في داكار الناجي الوحيد من العملية.

يتخيل الكاتب صراعا احتدم على اثر العملية بين الأجهزة الاستخبارية والدبلوماسية الفرنسية، وتقوم وكالة "بروفيدنس" ـ وكالة متخيلة ـ بمطاردة فلول الكتيبة، التي تنفذ عمليات اختطاف في الصحراء، وتغير أماكن وجودها دوما، في المنطقة الممتدة من موريتانيا وحتى تشاد، مرورا بالجزائر ومالي والنيجر.


شخصية الرواية المحورية هي الأرملة الفرنسية لارسيليت ، التي نكتشف انها لاحقا امرأة على عدة مستويات، حيث استطاعت هذه السيدة التي ترملت في عز شبابها أن تربط صلات مع "أبو موس"؛ زعيم الكتيبة، هذه السيدة تجد نفسها بعد وفاة زوجها عرضة لاستغلال الكتيبة، هل هي ضحية لظروفها أم أنها جندت كعميل مزدوج؟

الرواية قصة ثرية عن التجسس من حيث النضال وخيبات الأمل والنزاعات المتصلة بالهوية الثقافية.

يشار إلى أن وروفين، هو أكاديمي فرنسي، إضافة إلى كونه كاتبا، حصل على جائزة "غونكور" الأدبية، عن روايته "البرازيل الحمراء"، التي ترجمت إلى تسع عشرة لغة، وباعت 700 ألف نسخة، كما أن روايته قبل الأخيرة "عطر آدم"، التي باعت 130000 نسخة، غير أنه طبع فقط من روايته الحالية "الكتيبة" 60000 نسخة، كطبعة أولى.